الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مزارعون فرنسيون يقتحمون معرضاً قبيل زيارة ماكرون ويطالبون باستقالة الرئيس (فيديو)

السبت 24/فبراير/2024 - 12:14 م
احتجاجات المزارعين
احتجاجات المزارعين في فرنسا

اقتحم عدد من المزارعين الفرنسيين الغاضبين،اليوم السبت ، معرضاً زراعياً بارزاً في باريس، قبيل زيارة مزمعة للرئيس إيمانويل ماكرون للمعرض، وسط حالة من الغضب بشأن التكاليف والبيروقراطية واللوائح.

 

وفي مواجهة العشرات من رجال الشرطة داخل المعرض، صرخ المزارعون وأطلقوا صيحات استهجان، مطالبين باستقالة ماكرون، مع استخدام شتائم تستهدف الرئيس.

 

ومن المقرر أن يتجول ماكرون، الذي يتناول الإفطار مع زعماء نقابات المزارعين الفرنسية، داخل أروقة المعرض المتخصص في الزراعة بعد ذلك.

 

وألغى ماكرون مناظرة كان يرغب في عقدها في المعرض الزراعي مع المزارعين ومصنعي الأغذية وتجار التجزئة، بعد أن قالت نقابات المزارعين إنها لن تشارك.

 

ويحتج  المزارعون في أنحاء أوروبا، مطالبين بدخل أفضل والحد من البيروقراطية، كما يشكون من المنافسة غير العادلة من السلع الأوكرانية منخفضة التكلفة. وكان الاتحاد الأوروبي قد أعفى الواردات الغذائية الأوكرانية من الرسوم الجمركية في عام 2022 لدعم اقتصاد البلاد بعد الغزو الروسي.

مئات المزارعين الفرنسيين يحاصرون باريس بالجرارات

 

مزارعون فرنسيون يحتجون

وانطلقت الاحتجاجات بشكل أوسع نتيجة عدم رضا المزارعين عن إعلان رئيس الوزراء غابرييل أتال، إلغاء زيادة في ضريبة الوقود الزراعي تدريجياً بمقدار 0.03 يورو سنوياً حتى عام 2030، وهو ما لم يلبّ سقف مطالبهم. 

 

ويطالب المزارعون بأجور أفضل، وتبسيط الإجراءات الإدارية وعدم فرض حظر جديد على المبيدات الحشرية، ووضع حد لارتفاع أسعار وقود الجرارات، وتحسين التعويضات الحكومية بعد الكوارث. 

 

ويهدف المزارعون  من وراء ذلك لممارسة الضغط على الحكومة مع  نقل التحرك إلى باريس وعدة مدن كبيرة مثل ليون.

مزارعون فرنسيون يقتحمون معرضا
احتجاجات المزارعين طالت عدة دول أوروبية

 

وفي وقت سابق دعا رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، في كلمة أمام البرلمان إلى "استثناء زراعي فرنسي" في إجراءات الاتحاد الأوروبي بخصوص البيئة، والتي يقول المزارعون إنها أضرت بهم، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية. 

 

وتشهد دول أوروبية أخرى احتجاجات مماثلة للمزارعين، شملت إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا ورومانيا، انتقاداً للوائح الاتحاد الأوروبي بخصوص مبادرة "الصفقة الخضراء" وسياستها الزراعية المشتركة. 

مزارعون فرنسيون يقتحمون معرضا
احتجاجات المزارعين في فرنسا

 

وتهدف صفقة الاتحاد الأوروبي، التي أُعلن عنها في 2019، إلى تحقيق الحياد المناخي وخفض انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2050، وبدأت احتجاجات المزارعين قبل أسابيع، عندما أغلق المتظاهرون طرقاً سريعة في جنوب غربي فرنسا.