الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير السياحة والآثار يفتتح مشروع ترميم تماثيل "طريق الكباش" بالكرنك

السبت 02/يناير/2021 - 11:30 ص
مصر تايمز

افتتح وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني اليوم السبت مشروع ترميم مجموعة من تماثيل الكباش "طريق الكباش" داخل معابد الكرنك في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر.

 

وقال الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار المصرية الدكتور مصطفي وزيري، في تصريح صحفي اليوم ،  إن المشروع تضمن ترميم وحماية 29 تمثالاً وإنقاذها من الدمار .. مشيرا إلى أن المشروع تضمن رفع التماثيل من موقعها، ثم عمل خندق وردمه بالرمال والزلط، وذلك للحيلولة دون وصول المياه الجوفية للتماثيل مجددا، ثم إعادة وضع التماثيل في مكانها مرة أخري فوق قواعد أعدت لحمايتها، بجانب خضوع كل تمثال لأعمال ترميم وحماية لمكوناته ونقوشه وذلك بمعرفة فريق من الآثاريين والمرممين المصريين.

 

وأشار إلى توثيق كامل لكل خطوات المشروع الذي وصفه بأنه كبير ومهم وجاء تنفيذه بدقة عالية وهو الأمر الذي يؤكد علي تمتع المرممين المصريين بخبرات عالية.

 

وكانت وزارة السياحة والآثار بمصر، قد أطلقت مشروعا لترميم لـ 29 تمثالا من تماثيل الكباش، الواقعة خلف الصرح الأول لمعابد الكرنك، وحمايتها وحفظها، وذلك بعد أن كانت فى حالة سيئة جراء تعرضها لأعمال ترميم خاطئة فى سبعينيات القرن الماضى، وهو الأمر الذى تسبب فى تسرب المياه الجوفية إلى الجزء الأسفل من تلك التماثيل .