الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

يوسف زيدان: الإنسان عشان يحافظ على شهوته ممكن يضحى بأي حاجة

الجمعة 23/فبراير/2024 - 01:16 ص
يوسف زيادن
يوسف زيادن

نفى الكاتب والمفكر والأديب والدكتور يوسف زيدان، الحديث حول أن السطلة تخاف من تفكير المُثقف، قائلاً:" أنا أي سلطة حريصة على بقاء السلطة في يدها".

يوسف زيادن: الإنسان عشان يحافظ على شهوته ممكن يضحى بأي حاجة

 

وقال خلال حواره لبرنامج «الشاهد» مع الإعلامى الدكتور محمد الباز على قناة «إكسترا نيوز»:" الصوفية قالوا آخر شهوة تخرج من قلب "الولي" هي حب الرياسة ، يمعني أنه هو دلوقتي هيتجه للعالم الروحاني الاعلي، فتبدأ الشهوة المادية تقل رويداً رويداً، كالتملك والمال والبنون والنساء وغيرها من الشهوات الدنيوية.. ولكن أخر شهوة تخرج هي حب الرياسة وهي أنك تتحدث فيستمع أليك الآخر، ودي تعتبر شهوة بتتشبث بقلب الفرد ولن تتركه الإ بعد تجرد وتجربة روحية كبيرة وللحفاظ على هذه الشهوة ممكن على الأنسان أن يضحي بأي شئ".

 

وعن تراجع المُثقفين، أكد “زيدان” :" أنه على سبيل المثال لما تلاقي بطبيعة الحال المحيط العام مستنفر ضددك أنت هتتحسب وأحيانا هتسكت أحيانا هتتعب وتمل وأحيانا هتكمل"، متابعاً:" ولكن التكملة دي جزء صغير جداً من التيار الاساسي اللي المفروض يتفاعل مع المجتمع .. في ناس كتير "بتقصر السلامة" وتأخد جنب".

وواصل:" والان دول الاغلب لكن في الاول كانوا بيقاوموا"، مستكملاً:" اتذكر كان في واقعة أيام  مبارك كان وزير الاعلام على الملأ وفي التلفزيون كان عضو مجلس النواب بيقول أصل انا بفكر فرد عليه الوزير لأ متفكرش أحان بنفكر لكوا".

 

تفاصيل برنامج الشاهد

ويعد برنامج "الشاهد" الذي يقدمه محمد الباز، على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال.