الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فيديو

زاهي حواس يطالب بتخصيص حملة دعائية بشأن الآثار المنهوبة (فيديو)

الجمعة 23/فبراير/2024 - 12:22 ص
زاهي حواس
زاهي حواس

أكد الدكتور زاهي حواس، العالم الأثري الكبير، أن توت عنخ آمون أهم كشف أثري في القرن الـ20، وأوبرا توت عنخ آمون تم كتابتها في خلال 3 شهور، ومن المقرر أن تكون أحد فعاليات افتتاح المتحف المصري الكبير.

 

وصرح زاهي حواس خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، خلال برنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أن المتحف المصري الكبير كان من المفترض أن يفتتح في 2015 لكن الأحداث الطارئة أجلت افتتاحه، موجها الشكر للرئيس السيسي على اهتمامه بقطاع السياحة معلقا: انبهرت وسعدت بلقاء الأسر وفرحتهم من مشروع المتحف المصري.

 

وقال زاهي حواس: أتمنى من الرئيس السيسي انتهاء المنطقة المحيطة بالمتحف، وبناء فنادق بجواره؛ لاستقبال السائحين ومن ثم مزيدا من الاستثمارات والعملة الصعبة الضخمة.

 

وأضاف الدكتور زاهي حواس: ترشيح الدكتور خالد العناني مديرا لليونسكو يمكن أن يفيد العالم أجمع، وخالد يعمل بأسس علمية تؤهله لهذا المنصب، بدعم من العرب والأفارقة ووزارة الخارجية المصرية. وبشأن عودة الأثار المنهوبة.

 

وتابع قائلا: كان حلمي عودة القطع الفريدة مثل حجر رشيد والقبة السماوية ورأس نفرتيتي في افتتاح المتحف المصري الكبير، منوها أن فرنسا وبريطانيا وراء هدم التاريخ ونهب الآثار وشراء القطع المسروقة.

 

واستكمل قائلا: أتمنى من الإعلام تبني قناة فضائية حملة إعادة الأثار المنهوبة بشكل يومي، وأنا سأتصدر للحملة بشكل شخصي.