الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا تدرس فرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في حرب أوكرانيا

الخميس 22/فبراير/2024 - 11:48 م
البيت الأبيض
البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة بصدد فرض عقوبات جديدة على إيران "خلال الأيام المقبلة" بسبب دعم طهران لروسيا في حربها على أوكرانيا.

 

وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إلى تقارير إخبارية أفادت بأن طهران قررت تزويد موسكو بصواريخ باليستية سطح – سطح، في خطوة تهدف إلى تعميق العلاقات العسكرية بين روسيا وإيران.

 

ونقلت وكالة بلومبرج عن كيربي قوله إن الولايات المتحدة ليس لديها مصدر مستقل للتحقق من صحة نقل الأسلحة، وأضاف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيمضي قدما، رغم ذلك، في فرض عقوبات على إيران بسبب "دعمها المستمر" لحرب روسيا على أوكرانيا، وهي عقوبات يمكن تشديدها حال نقلت طهران الصواريخ لروسيا بالفعل.

 

وقال كيربي للصحفيين: "سنفرض عقوبات إضافية على إيران خلال الأيام المقبلة، ونحن مستعدون للذهاب لأبعد من ذلك إذا باعت إيران صواريخ باليستية لروسيا."

 

وتخضع إيران بالفعل لعقوبات شديدة من جانب الولايات المتحدة، لذا فإن فرض أي إجراءات مالية إضافية ضدها سيكون رمزيا.

 

وقال بايدن إنه سيعلن أيضا فرض عقوبات جديدة على روسيا، غدا الجمعة، تزامنا مع ذكرى مرور عامين على بدء حرب موسكو على أوكرانيا وردا على وفاة المعارض الروسي البارزاليكسي نافالني في محبسه.

 

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض أنه إذا شرعت إيران في تزويد روسيا بصواريخ باليستية، فإن رد المجتمع الدولي سيكون "سريعا" و"قاسيا". وأضاف أن الولايات المتحدة ستثير هذه المسألة في مجلس الأمن الدولي و"ستنسق أيضا خيارات رد إضافية مع حلفائنا وشركائنا في أوروبا وأماكن أخرى."