الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المستهلكون يتوقعون تراجع معدل التضخم في النرويج

الخميس 22/فبراير/2024 - 11:17 م
ارشيفية
ارشيفية

 أظهر مسح اقتصادي أن المستهلكين في النرويج يتوقعون تراجع معدل التضخم خلال العام الحالي بوتيرة أعلى مما توقعوها في الربع الأخير من العام الماضي، وهو ما يشير إلى تزايد الثقة في تراجع ضغوط الأسعار على المستهلكين.

 

وبحسب المسح ربع السنوي الذي أجرته شركة إبسوس لقياسات الرأي العام لصالح البنك المركزي النرويجي فإن المستهلكين يتوقعون تراجع معدل التضخم إلى 7ر2% خلال العام في حين كانوا يتوقعون في المسح السابق تراجعه إلى 3ر3%،  وخلال العامين والثلاثة المقبلة، يتوقع المستهلكون  وصول معدل التضخم إلى 4% سنويا، في حين كانت التوقعات في المسح السابق 2ر4% سنويا.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن  البنك المركزي النرويجي أبقى في الشهر الماضي على سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 5ر4% وهو أعلى مستوى له منذ 16 عاما، مؤكدا الحاجة إلى استمرار السياسة النقدية المتشددة لفترة ممتدة حتى يتم امتصاص التضخم من الاقتصاد.

 

وفي كلمة له في الأسبوع الماضي حذرت إيدا وولدن باش محافظ البنك المركزي النرويجي من أن تخفيف السياسة النقدية قبل الوقت المناسب  يمكن أن يضعف الثقة في قدرة البنك المركزي على معالجة التضخم.

 

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء النرويجي نشرت في الأسبوع الماضي نمو الاقتصاد للربع الثاني على التوالي خلال الربع الرابع.

 

ونما إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2ر0% خلال الربع الممتد حتى كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعدما ارتفع بنسبة 1ر0% خلال الربع الثالث، وساهمت عدة قطاعات في نمو الاقتصاد، وتتضمن الأنشطة المالية والتأمينية وقطاعي الصحة والرعاية.

 

وارتفع استهلاك الأسر بنسبة 7ر0%، والانفاق العام الحكومي بنسبة 6ر3%، وخلال شهر ديسمبر الماضي، نما الاقتصاد النرويجي بنسبة 5ر0% على أساس شهري بعد ارتفاعه بنسبة 0ر1% في نوفمبر الماضي.

 

وكان اقتصاد النرويج قد نما بنسبة 7ر0% خلال عام 2023، مقارنة بنموه بنسبة 7ر3% خلال عام 2022.