الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

لجنة الثقافة بالبرلمان الألماني: معاداة السامية في الفن مشكلة للمجتمع

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 11:40 م
المستشار الالماني
المستشار الالماني اولاف شولتس

 اتفق حاضرون في اجتماع للجنة الثقافة في البرلماني الألماني( البوندستاج)، اليوم الأربعاء، على أنه يجب على خبراء بحث معاداة السامية في الساحة الثقافية، باعتبارها مشكلة للمجتمع بأكمله.

لجنة الثقافة بالبرلمان الألماني: معاداة السامية في الفن مشكلة للمجتمع

 

وقال دانييل بوتمان، نيابة عن المجلس المركزي ليهود ألمانيا، إن عالم الفن "تحول بشكل كبير إلى مكان غير آمن لليهود".

 

وقال إن هناك مناخ كراهية تجاه إسرائيل قد ترسخ. وأضاف بوتمان: "عندما تشير الخطب السياسية إلى أن معاداة السامية هي مشكلة اجتماعية، أتساءل لماذا على أساس هذا المنطق، لا يتم معالجة هذه المشكلة من جانب المجتمع ككل".

 

وتابع بوتمان قائلا أنه لا ينبغي النظر إلى الحق في الحرية الفنية من ناحية ومكافحة معاداة السامية من ناحية أخرى، على أنهما متضادان.

 

وقالت مارينا تشيرنفسكي، من المركز الاستشاري الألماني لمكافحة العنف والتمييز المعادي للسامية، إن معاداة السامية لا توجد بشكل مجرد، بل إنها وجدت طريقها داخل الأنظمة والمؤسسات، وأضافت أن المشاكل الهيكلية تتطلب أيضا حلولا هيكلية، داعية إلى طرح أفكار لتحسين الأمن والحماية.

 

وقالت تشيرنيفسكي إن "اليهود يعانون من شكل متطرف من أشكال الحرمان من التضامن"، كان المستشار الألماني أولاف شولتس قد دعا في كانون الثاني /يناير الماضي إلى مكافحة حازمة لمعاداة السامية والعنصرية وذلك بمناسبة يوم ذكرى "محرقة اليهود" (الهولوكوست).

 

كما طالب رئيس المجلس المركزي لليهود بألمانيا جوزف شوستر، بتشديد العقوبات القانونية ضد معاداة السامية.