السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

مادة تحارب الشيخوخة وتقي من السرطان والأمراض المزمنة.. توجد في عدد قليل من الأطعمة

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 01:51 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اكتشفت الدراسات العديد من المواد الطبيعية المختلفة التي يمكنها تحسين الصحة العامة  وأحدى هذه المواد التي حظيت باهتمام بالغ من الباحثين والعلماء هي مادة "اليوروليثين أ ، والتي تأتي من بعض الأطعمة ويمكن أن توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، وهي مادة نشطة تنتجها البكتيريا في أمعائنا من مواد تسمى  ellagitannins urolitin A، والتي توجد في بعض الأطعمة مثل الرمان والتوت والمكسرات .

 

فتشير الصحيفة أنه عندما نتناول هذه الأطعمة ، تخضع مادة الألجيتانين لعملية تخمير بواسطة البكتيريا المعوية ، وهذا يؤدي إلى إنتاج اليوروليثين أ ، وعندما يتم إمتصاص هذه المادة من الأمعاء إلى مجرى الدم ، فإنها تؤدي إلى مجموعة متنوعة من العمليات المفيدة في أجسامنا .

 

وقد كشفت إحدى الدراسات أن مادة اليوروليثين تعمل على تجديد  الخالية التالفة من الجسم وتحسين صحتها، كما أن هذه المادة تعمل على قمع الالتهابات من الجسم التي تعتبر هي السبب في الأوةل في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري وضغط الدم والسرطان وأمراض القلب والأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون .

 

كما تساهم مادة اليوروليثين في تحسين صحة و العضلات وقدرات الأداء وتحسن من القدرات البدنية ، ليس هذا فحسب بما أن مادة اليوروليثين تعمل على تجديد الحلايا فهى تساهم بشكل إبطاء عملية الشيخوخة وإطالة العمر الإفتراضي .