الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

يديعوت أحرنوت: تقدم في المباحثات بين مصر وحماس.. ووفد إسرائيلي يصل إلى القاهرة خلال ساعات

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 11:23 ص
اسماعيل هنية
اسماعيل هنية

أعلنت صحيفة يديعوت أحرنوت عن صحيفة "الشرق" السعودية صباح اليوم الأربعاء ، أن وفد إسرائيلي سيصل القاهرة في الساعات القليلة القادمة بعد تقدم في المباحثات بين مصر وحماس بشأن الصفقة وبحسب التقرير فإن حماس خففت من مواقفها ، وتعمل مصر على تحقيق مرونة مماثلة مع الوفد الإسرائيلي أيضا.


وأوضح التقرير العبري أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس  إسماعيل هنية أنه  قال وشدد يوم السبت على أن أي اتفاق يجب أن يتضمن "وقفا كاملا للعدوان وانسحاب الجيش الإسرائيلي ، ورفع الحصار عن غزة ، وعودة النازحين إلى شمال غزة والإلتزام بإعادة تأهيل القطاع.


و وفقا للتقرير العبري أكدت حماس، أمس، أن هنية وصل إلى القاهرة على رأس وفد من قادة حركة حماس.


وذكرت الحركة أن الهدف من الزيارة هو إجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول جهود وقف العدوان وإغاثة الفلسطنيين، ومن المقرر أيضا أن يصل اليوم إلى مصر مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن ماكجورك ، على أن يزور إسرائيل في اليوم التالي أيضا.


وأشار التقرير العبري لصحيفة يديعوت أحرنوت  انه في الأيام الأخيرة، وفي ظل الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات، حذرت إسرائيل مراراً وتكراراً من أنه في حالة عدم إحراز أي تقدم، فإن الجيش الإسرائيلي سوف يدخل قريباً رفح - حيث يقيم أكثر من مليون نازح من غزة. 


بالرغم من أن  العالم يعارض هذا الإجراء بسبب أعداد النازحين بأعداد كبيرة في رفح، خوفا من وقوع كارثة إنسانية. 


وتوضح الصحيفة العبرية أن إسرائيل تخطط لكيفية إخلاء النازحين في إطار العملية، لاعتقادهم أن  تحت محور فيلادلفيا توجد أنفاق تهريب تابعة لحماس تسمح بالمرور بين قطاع غزة ومصر.


وأضافت الصحيفة أن إسرائيل  تعتبر رفح المعقل الوحيد لحركة حماس في قطاع غزة، وبالتالي فإن القيام بعملية هناك لابد و من شأنه أن يضر بالمنظومة الإنسانية - وبالتالي فإن إسرائيل ترى أن هذا ضغط فعال من شأنه أن يحفز قادة حماس على أن يكونوا مرنين في مطالبهم والموافقة على صفقة الرهائن. على غرار الخطوط العريضة التي تم التوصل إليها في باريس.