الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

دفعة مجدي عبد الغني.. وفاة أندرياس بريمه محرز هدف تتويج ألمانيا بكأس العالم 1990

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 04:10 م
أندرياس بريمه
أندرياس بريمه

توفي أندرياس بريمه، الذي سجل هدف فوز منتخب ألمانيا لكرة القدم بنهائي كأس العالم 1990 في إيطاليا، والذي تأهلت فيه مصر بهدف مجدي عبد الغني، عن عمر يناهز 63 عاما إثر أزمة قلبية، حسبما أكدت شريكته سوزان شيفر اليوم الثلاثاء نيابة عن الأسرة.

 

وفاة أندرياس بريمه محرز هدف تتويج ألمانيا بكأس العالم 1990
 

 

وجاء في بيان لشيفر: "بحزن عميق أعلن نيابة عن العائلة أن شريكي أندرياس بريمه توفي فجأة وبشكل غير متوقع بين عشية وضحاها بعد سكتة قلبية. نطلب منكم احترام خصوصيتنا في هذا الوقت العصيب والامتناع عن طرح الأسئلة".

 

وخاض بريمه 86 مباراة دولية مع منتخب ألمانيا، وأحرز هدف تتويج الفريق بكأس العالم للمرة الثالثة قبل 34 عاما من ركلة جزاء خلال فوز منتخب (الماكينات) 1 / صفر على الأرجنتين، بقيادة نجمها الأسطوري دييجو مارادونا، في المباراة النهائية لمونديال 1990، التي أقيمت بالملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية روما.

 

وشارك بريمه، المولود في مدينة هامبورج، في ثلاث نسخ لكأس العالم، علما بأنه خسر نهائي مونديال 1986 في المكسيك أمام منتخب الأرجنتين.

 

وقال بيرند نيوندورف، رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، في بيان "أشعر بالصدمة والتأثر والحزن الشديدين. أتعاطف مع عائلته وأصدقائه، الذين أتمنى لهم الكثير من القوة في هذه الأوقات الصعبة".

 

أضاف نيوندورف "أندرياس بريمه هو أحد أعظم وأفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ ألمانيا. كرة القدم الألمانية تدين له بالكثير لا حصر له. إلى جانب ماريو جوتزه وجيرد مولر وهيلموت ران، كان أحد اللاعبين الألمان الأربعة الذين سجلوا هدف تتويج منتخبنا الوطني بكأس العالم".

 

أكد رئيس اتحاد الكرة الألماني "لن ننسى أبدا أندرياس بريمه، لاعب كرة القدم والشخص، سنفتقده كثيرا".

 

ونعى الاتحاد الألماني لكرة القدم وفاة بريمه، حيث نشر صورة للاعب الراحل وهو يحمل كأس العالم 1990 على حسابه بموقع (إكس) للتواصل الاجتماعي، وكتب عليها "ارقد بسلام يا آندي".

 

من ناحيته، قال رودي فولر، الذي لعب أيضا في منتخب ألمانيا مع بريمه بكأس العالم 1986 و1990 ويشغل الآن منصب المدير الرياضي للمنتخب الألماني: "لا أستطيع أن أصدق ذلك على الإطلاق. خبر وفاة أندرياس المفاجئ يجعلني حزينا للغاية".

 

وتابع "لقد كان آندي بطلنا في كأس العالم، لكن بالنسبة لي كان أكثر من ذلك بكثير - لقد كان صديقي المقرب ورفيقي حتى يومنا هذا. سأفتقد حماسه الرائع للحياة. خواطري الآن مع عائلته المكلومة وأصدقائه وخاصة ولديه".

 

وقضى بريمه أفضل فتراته مع الساحرة المستديرة كلاعب مع فريق إنتر ميلان، الذي توج معه بالدوري الإيطالي عام 1989 وكأس الاتحاد الأوروبي عام 1991، كما فاز بلقب الدوري الألماني مع ناديي بايرن ميونخ وكايزرسلاوترن، علما بأنه لعب أيضا لفريق ريال سرقسطة الإسباني موسم 1992 / 1993.

 

وعقب انتهاء مسيرته كلاعب، توجه بريمه للمجال التدريبي، لكنه لم يحقق نفس النجاح، حيث تولى قيادة عدد من الفرق الألمانية مثل كايزرسلاوترن وأونترهاتشينج.

 

وكتب كايزرسلاوترن في منصة إكس "عائلة النادي في حالة حداد عميق وقلوبنا مع عائلة وأصدقاء آندي بريمه. سنكرم ذكراه".

 

من جانبه، كتب بايرن ميونخ على نفس المنصة "يشعر النادي بحزن شديد بسبب الرحيل المفاجئ لأندرياس بريمه. نعرب عن خالص تعازينا لعائلته وأصدقائه".

 

أضاف بايرن "سيبقى أندرياس بريمه في قلوبنا إلى الأبد، باعتباره فائزا بكأس العالم، والأهم من ذلك، كشخص مميز للغاية. سيظل للأبد جزءا من عائلة بايرن ميونخ. ارقد بسلام، آندي!".

 

وقال كارل هاينز رومينيجه، الرئيس التنفيذي السابق لبايرن، والذي كان ضمن عناصر المنتخب الألماني في مونديال 1986، في بيان للنادي البافاري: "أشعر بحزن عميق وصدمة بسبب نبأ وفاة آندي بريمه. كان آندي لاعبا رائعا في الفريق، وكان مخلصا للغاية. لقد كان يمكن الاعتماد عليه، وكان حبه للحياة معديا".

 

وصرح هربرت هاينر، رئيس بايرن "إن خبر وفاة أندرياس بريمه يمثل صدمة لنادي بايرن ميونخ وجميع مشجعي كرة القدم الألمانية. أندرياس بريمه صنع التاريخ وسيظل دائما الفائز بكأس العالم 1990. لقد كان شخصا متواضعا. وفردا يمكنك الاعتماد عليه دائما. سيكون إلى الأبد جزءا من عائلة بايرن ميونخ".

 

في المقابل، كتب إنتر على منصة إكس "بريمه لاعب رائع، محب حقيقي لإنتر ميلان. وداعا أندي، ستبقى أسطورة إلى الأبد".

 

وأعلن النادي الإيطالي أيضا أن لاعبيه سيرتدون شارات سوداء في مباراة الفريق بدوري أبطال أوروبا في وقت لاحق اليوم الثلاثاء ضد أتلتيكو مدريد الإسباني "تكريما للأسطورة الألماني".

 

وتأتي وفاة بريمه بعد أسابيع قليلة من وفاة أيقونة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباور، الذي درب منتخب ألمانيا في نهائيات كأس العالم 1986 و1990 بعد فوزه كلاعب مع الفريق بمونديال 1974.