الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية.. دراسة تحذر من تناول فيتامين B3 دون استشارة الطبيب

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 02:20 م
صور ارشيفية
صور ارشيفية

كشفت دراسة جديدة تم نشرها في مجلة نيتشر ميديسين ، أن المستويات العالية من فيتامين ب3 قد تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وكانت النتائج مثيرة للقلق لأن النظام الغذائي الغربي غني بهذا الفيتامين ، حيث وجد الباحثون أن تجنب المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب3 دون استشارة الطبيب.

 

وهو أحد الفيتامينات الأكثر شيوعا في الطعام، والآن تم العثور على علاقة بينه وبين الأمراض القاتلة ، وكشفت الدراسة أن المستويات العالية من فيتامين ب3 المعروف باسم "النياسين" قد تزيد من احتمالية زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والقلب .

 

وأوضحت الدراسة التي تم اختبارها على 4235 شخصا من جميع أنحاء الولايات المتحدة و أوروبا ، وجد الباحثون تكسير فيتامين ب3 الزائد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

 

ويعد فيتامين ب3 هو أحد الفيتامينات الأساسية لصحة الإنسان ، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى مرض قاتل يسمى البلاجرا ، وهو يتسبب في التعب والحساسية لأشعة الشمس والتهابات الجلد ومشاكل في الجهاز الهضمي وأخيرا الخرف والموت المبكر ، ويتواجد الفيتامين في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والحبوب والمكسصرات والبقوليات.

 

وأثارت نتائج هذه الدراسة القلق لأنه وفقا لبيانات من الولايات المتحدة ، يستهلك المواطن الأمريكي العادي 48 ملليجرام من النياسين يوميا ، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف المدخول اليومي الموصي به من فيتامين ب3 والذي لا يزيد عن 16 ملليجرام يوميا للشخص الواحد.

 

وقد أوصى الباحثون بتجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على النياسين ، بما في ذلك الفيتامينات دون استشارة الطبيب المعالج.