الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رعب الإسرائيليين من ركوب الطائرة.. "معاريف" تكشف عن محاولة الاستيلاء على شبكة اتصالات رحلات "العال"

الإثنين 19/فبراير/2024 - 11:41 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت صحيفة معاريف العبرية عن محاولة للاستيلاء على شبكة اتصالات رحلات شركة العال الاسرائيلية أثناء مرورها فوق المنطقة الصومالية في طريقها إلى تايلاند.

 

وقد صرحت شركة العال الاسرائيلية ردا على ما حدث " أن هيئة الطيران المدني المحلية في الصومال مؤخرا أصدرت تحديثا لجميع شركات الطيران الدولية فيما يتعلق بالاضطرابات المتوقعة فيما يتعلق بهذه اللامركزية ، كما تم إطلاع طياري العال على هذه القضية ، وتم توجيههم لاستخدام وسائل اتصال بديلة في مثل هذه الحالة" .

 

و وفقا للصحيفة العبرية فقد قال نائب رئيس الأركان السابق وكبير الباحثين في معهد دراسات الأمن القومي الاسرائيلي ، الدكتور تشيك فريليتش، إن التهديد السيبراني للمجال الجوي يعتبر من أخطر التهديدات في العالم وقد تم الاعتراف به على هذا النحو من قبل الأمن السيبراني الوطني الاسرائيلي .

 

وفي إسرائيل تعمل وحدة خاصة للحماية من الهجمات السيبرانية في المجال الجوي ، اذا كان بالفعل هجوما سيبرانيا ، فهذه ليست المرة الأولى ، في عام 2020 عندما جاء قادة من جميع انحاء العالم إلى اسرائيل لحضور حفل تأبين الذكرى 75 لتحرير أوشفيتز ، فقد تعرضت طائرات القادة الذين وصلوا لهجوم من الهجمات السيبرانية قبل هبوطهم.

 

وقد صرح رئيس مديرية الطيران المدني الاسرائيلي لصحيفة معاريف، أن المشكلة تكمن في أنه يمكن أن يؤمر كابتن الطائرة بالتحليق إلى أماكن غير مؤهلة للهبوط من حيث الارتفاع والمسار ، وهذا يمكن أن يسبب هدر للوقود والوقت ، لكن اذا كان الطيار يقظ فلن يحدث معه ذلك.

 

وأضاف أن الأمر ليس سهلا على الإطلاق فهناك سيناريو آخر وهو اختفاء الطائرة مثل طائرة الخطوط الجوية الماليزية ، فهناك عدد قليل من الطائرات تختفي ، والبقية أسقطوا أو سقطوا ومعروف أمكانهم .