السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لليوم الـ136..عشرات الشهداء في مناطق متفرقة من غزة والاحتلال يُعلن مقتل جندي في معارك جنوبي القطاع

الإثنين 19/فبراير/2024 - 10:10 ص
صورة ارشيفية غزة
صورة ارشيفية غزة

واصلت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مناطق متفرقة من قطاع غزة لليوم الـ136 على التوالي، ما تسبب في استشهاد وجرح المزيد من المدنيين الفلسطينيين، بينما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مقتل أحد جنوده في معارك جنوب قطاع غزة،أمس الأحد.

 

حيث أفادت مصادر طبية باستشهاد أكثر من 70 مواطناً، وإصابة آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، في قصف نفذته طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي على النصيرات والزوايدة ودير البلح، وفق ما جاء في تقرير لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

كما أضافت الوكالة  نقلاً عن المصادر الطبية أن جثامين 16 شهيداً وصلت إلى المستشفيات إثر تواصل القصف الإسرائيلي على خان يونس جنوب قطاع غزة، بينما تم انتشال 5 شهداء معظمهم أطفال إثر قصف إسرائيلي على مناطق شمال القطاع.

 

جرائم الاحتلال في قطاع غزة متواصلة/ الأناضول
جرائم الاحتلال في قطاع غزة متواصلة

 

فيما استهدف قصف إسرائيلي أحياء الشجاعية والزيتون وتل الهوا والشيخ عجلين في مدينة غزة، فيما حلقت مُسيّرات وطائرات استطلاع على ارتفاعات منخفضة فوق مناطق متفرقة من رفح. وذكرت مصادر طبية في غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجرزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأحد، أن 150 مريضاً دون رعاية طبية مكدسون في غرف وممرات مبنى بمجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوبي القطاع.

 

قالت الوزارة في بيان إن "150 مريضاً دون رعاية طبية لا يستطيعون الحركة، مكدسون داخل غرف وممرات المبنى القديم في مجمع ناصر الطبي، بعد اعتقال 70 من إدارة المجمع وطواقمه الطبية". 

 

أضافت أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي "ترفض إخلاء المرضى لتلقي العلاج في مستشفيات أخرى، ما يعرض حياتهم للخطر".

 

دمّرت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي أجزاءاً واسعة من مستشفى ناصر الطبي
دمّرت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي أجزاءاً واسعة من مستشفى ناصر الطبي

بينما أوضحت الوزارة أن "من بين المرضى 7 في العناية المركزة، و5 يتلقون جلسات غسيل كلوي، وثلاثة أطفال في وحدة الحضانة، بالإضافة إلى حالات الحروق والبتر والشلل الرباعي والولادة وغيرها".

 

في وقت لاحق، أعلنت وزارة الصحة أنها تمكنت من إخلاء 14 مريضاً من داخل المستشفى بجهود منظمة الصحة العالمية. وأوضحت الوزارة أن المرضى الذين تم إخلاؤهم؛ 5 يتلقون جلسات غسيل كلوي، بالإضافة إلى 3 حالات في العناية المركزة.

 

كما لفتت إلى أن "الجهود مستمرة للضغط على قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإخلاء كافة المرضى لإنقاذ حياتهم، خاصة بعد توقف المولدات الكهربائية ومحطات الأكسجين، إضافة إلى عدم توفر الإمكانيات الطبية والبشرية المطلوبة".

 

في وقت سابق الأحد، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن جيش الاحتلال أخرج مستشفى ناصر، الذي يحاصره منذ فترة، من الخدمة وحوّله إلى ثكنة عسكرية. وأوضح أن الجيش اعتقل واعتدى على المرضى والطواقم الطبية في المشفى وتسبب في مقتل 8 مرضى.

 

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، ارتفاع حصيلة القتلى في صفوف قواته إلى 574 شخصاً منذ الـ7 من أكتوبر 2023.

 

وفقاً لبيان نشره موقع تابع لوزارة دفاع الاحتلال فإن عدد المصابين ارتفع أيضاً إلى 2938، بينهم 1707 إصابات طفيفة، و774 متوسطة و447 حرجة.

 

فيما بلغ عدد الإصابات في صفوف قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ انطلاق العملية البرية في قطاع غزة في الـ27 من أكتوبر 1373 حالة، بينها 634 حالة طفيفة و463 متوسطة و276 حرجة.