الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

ناجي الشهابي عن تقديم مذكرة أمام المحكمة الدولية: مصر فقدت صبرها تجاه التعنت الإسرائيلي

الأحد 18/فبراير/2024 - 05:17 م
ناجي الشهابي رئيس
ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل

قال الدكتور ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل ، إن توقيت المذكرة المصرية كان مرتبطًا بقرار الأمم المتحدة بإحالة الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والوحشية التي تمارسها إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني على مدى الـ75 عامًا الماضية. وأكد أن مصر ستقوم بمرافعة يوم 21 فبراير الجاري، بهدف دعم الشعب الفلسطيني ووقف تدفق الدماء وتحقيق العدالة في وجه الجرائم والوحشية.

 

وفي تصريح خاص لـ "مصر تايمز"، أضاف الشهابي أن مصر قد فقدت صبرها تجاه التعنت الإسرائيلي واستمراره في التصرفات الفردية، خاصة بعد اعتزام إسرائيل غزو مدينة رفح الفلسطينية، محذرًا من أن ذلك قد يؤدي إلى فقدان الأمان وتصاعد التوترات في المنطقة بأكملها.

 

وأشار إلى أن هذا الموقف ليس جديدًا على مصر، حيث تاريخيًا سعت إلى الحفاظ على وجود الشعب الفلسطيني في أرضه وطرد المستوطنين، مؤكدًا أن مصر تؤكد بذلك أن الأمان والاستقرار يمكن تحقيقهما فقط من خلال وقف تسفيك الدماء في فلسطين.

 

وأضاف أن مصير هذه القضية مجهول في الوقت الحالي، حيث إن محكمة العدل الدولية تعتبر واحدة من السبل التي تسعى مصر لاستخدامها ضد القرارات الأحادية الجانب التي تتخذها إسرائيل. وأشار إلى عدم التزام إسرائيل بالإجراءات والقرارات، حتى تلك الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى دعم أمريكي وغربي يتيح لها تجاوز تلك القرارات.

 

وعلى الجانب الآخر، أشار إلى أن موقف مصر قد يثير حماس الحكومات العربية، خاصة السعودية التي قررت وقف تطبيعها مع إسرائيل بمساعدة مصر بسبب الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين على الحدود المصرية. وختم بتأكيده على دعم مصر الدائم لفلسطين منذ عام 1948 ، وأن 80٪ من المساعدات الإنسانية جاءت من مصر، مشددًا على أهمية قضية فلسطين كقضية أمن قومي، وتوقع أن تتجه الشعوب العربية في المستقبل نحو الضغط على حكوماتها لاتخاذ مواقف مشابهة لتلك التي اتخذتها مصر بتقديم مذكرة لمحكمة العدل الدولية.