الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محلل سياسي: يوجد تناقض بين الدعم الإقليمي والتعاطف للادارة الأمريكية مع القضية الفلسطينية

الأحد 18/فبراير/2024 - 11:37 ص
عبد المعطي مطاوع،
عبد المعطي مطاوع، المحلل السياسي

قال عبد المعطي مطاوع، المحلل السياسي، انع عندما تم اجراء استطلاعات للراي في الشارع الإسرائيلي، كان يعبر عن تضامنه الكامل مع بنيامين نتنياهو وتوجهه الشديد نحو المواقف الصارمة ضد حركة حماس والفلسطينيين  بشكل عام فضلا عن عدم التعاطف ابدا مع الشارع الفلسطيني والتعطش الشديد للدماء مثل قادة حكومتهم  . 

 

واضاف : يلاحظ عدم وجود تعاطف شعبي في إسرائيل مع حزب الله، ولا حتى مع حماس، حيث تظهر الأفكار السائدة عن استمرار التهديد الأمني وضرورة مواجهة الجماعات العنيفة المتمثلة في حركة حماس .

 

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي في إسرائيل، يبدو أن الأمان يشكل تحديًا كبيرًا، ويبرز نقص الخطوات الإيجابية نحو تحقيق وقف لإطلاق النار.

 

وفي سياق السياسة الدولية، يظهر رفض إسرائيل لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بفلسطين،و تحدث المسؤوليين في حكومة بنيامين انه في حالة تم اصدار قرار من مجلس الامن لوقف اطلاق النار فسوف يستخدمون حق(الفيتو) لاستمرار العمليات القتالية . 

 

فيما يتعلق بأهداف إسرائيل في النزاع، يؤكد مطاوع أنها تتجاوز قضية قتل أعضاء حماس أو نزوح السكان في غزة، مشيرًا إلى أن الأهداف الإسرائيلية تتعدى ذلك بكثير، وتتنوع وفقًا للتحالفات الإقليمية والمصالح الاستراتيجية.

 

و أخيرًا، يشير مطاوع إلى الدور الأمريكي في المنطقة، حيث يرى أن الولايات المتحدة تؤيد إسرائيل في إطار مشروعها الإقليمي، ويرى أن هذا الدعم يكون غير متناسق مع المواقف الإعلامية الأمريكية المعلنة تجاه القضية الفلسطينية.