الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل

يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه.. ما هو مرض أديسون؟

الإثنين 19/فبراير/2024 - 10:49 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قالت الجمعية الألمانية للغدد الصماء إن مرض أديسون (Morbus Addison) هو مرض نادر، ولكنه خطير؛ حيث إنه قد يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه.

 

وأوضحت الجمعية أنه عند الإصابة بمرض أديسون تنتج قشرة الغدة الكظرية كمية قليلة جدا من بعض الهرمونات الحيوية، كما أنه قد يحدث أيضا بسبب وجود خلل في الغدة النخامية أو منطقة تحت المهاد المعروفة أيضا باسم الوطاء أو الهايبوثلاموس، وهي حلقة الوصل بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي من خلال الغدة النخامية.

 

اللون البني للجلد

 

وتتمثل أعراض مرض أديسون في تغير لون الجلد إلى اللون البني والإرهاق والإعياء والخمول وانخفاض ضغط الدم ونقص السوائل بالجسم وفقدان الوزن.

 

ويتم تشخيص مرض أديسون من خلال اختبارات معملية مختلفة ومراقبة مستويات الكورتيزون والهرمون الموجه لقشر الكظر واختبار تحفيز الهرمون الموجه لقشر الكظر، بالإضافة إلى الإجراءات التصويرية.

 

أزمة أديسون

 

وحذرت الجمعية من أن عدم علاج مرض أديسون قد يؤدي إلى حدوث ما يعرف "بأزمة أديسون"، التي تشكل خطرا على الحياة. وتتمثل أعراض الأزمة في جفاف الجسم وانخفاض حاد في ضغط الدم وأعراض حادة أخرى مثل الإسهال والقيء وضعف الوعي. وتستلزم هذه الأعراض استدعاء الإسعاف على الفور.

ويمكن علاج مرض أديسون من خلال تناول الهرمونات، التي يفتقر إليها الجسم، طوال الحياة.