السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أبو الغيط: الجامعة العربية مستمرة في مساعيها لدعم الصومال حول الدفاع عن حقوقه السيادية

السبت 17/فبراير/2024 - 06:48 م
أمين عام الجامعة
أمين عام الجامعة العربية

ثمن أحمد  أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الانجازات التي حققها الصومال على أصعدة مختلفة خلال العام الماضي، مؤكداً على أن الجامعة العربية لا تزال مستمرة في مساعيها لدعم الصومال في الدفاع عن حقوقه السيادية، وذلك بالتعاون مع حكومة الصومال الفيدرالية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمنظمات الاقليمية ذات الصلة لمنع أي تهديد لوحدة وسيادة الصومال.

 

أبو الغيط: الجامعة العربية مستمرة في مساعيها لدعم الصومال حول الدفاع عن حقوقه السيادية

 

ومن ناحية أخرى، أكد "أبو الغيط" أن  الجامعة لم تتوقف عن الدعوة في كافة قرارتها واجتماعاتها إلى ضرورة وقف الاشتباكات المسلحة في السودان حقناً للدماء وحفاظاً على أمن وسلامة الشعب السوداني ومقدراته وصوناً لوحدة أراضي السودان وسيادته. 

 

 وأشار إلى  المحددات الرئيسية التي تمثل اولويات الجامعة العربية في هذا الشأن واهمها الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية والحيلولة دون انهيارها والتضامن الكامل مع جمهورية السودان في الحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه، واستصحاب الدولة في اية مبادارات تطلق من شأنها اطلاق مسار سياسي، وكذلك اكد ابوالغيط على دعم جهود تحقيق شروط وقف إطلاق نار شامل ومستدام، بما في ذلك جهود منبر جدة، وأية جهود أخرى تفضي لهذه النتيجة حقناً للدماء.

 

يأتي ذلك خلال مشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابوالغيط في الدورة (37) لقمة الاتحاد الافريقي والتي انطلقت أعمالها اليوم السبت، في اديس ابابا، وذلك بمشاركة واسعة من قادة الدول الأفريقية وعدد من شركاء الاتحاد الافريقي.

 

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي بإسم الامين العام أن أبو الغيط القى كلمة أمام القمة أكد خلالها التزام جامعة الدول العربية باستمرار التعاون والتنسيق مع الاتحاد الافريقي،  من أجل الدفع بالشراكة العربية الأفريقية المتينة.