الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ستولتنبرج يدعو إلى الإسراع بتقديم المعونات الأمريكية إلى أوكرانيا

السبت 17/فبراير/2024 - 06:37 م
ستولتنبرج
ستولتنبرج

حث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي(ناتو)، ينس ستولتنبرج، السياسيين الجمهوريين الأمريكيين على الموافقة على معونات عسكرية لأوكرانيا، التي طلبها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ستولتنبرج يدعو إلى الإسراع بتقديم المعونات الأمريكية إلى أوكرانيا

 

وأضاف ستولتنبرج، في "مؤتمر ميونخ للأمن" اليوم السبت "كل أسبوع ننتظره، يعني أنه سيكون هناك المزيد من القتلى على خط المواجهة في أوكرانيا".

 

وتابع "لذلك، ليس من اختصاصي تقديم مشورة حول كيفية تمرير التشريع إلى الكونجرس الأمريكي. لكن ما يمكنني قوله هو الحاجة الأساسية والملحة لأمريكا لاتخاذ قرار حول الحزمة الخاصة لأوكرانيا".

 

وأقر بأن أمريكا قدمت دعما واسعا لأوكرانيا، لكنه حذر من أن التوقف الأخير في تقديم مزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية سيكون "له تأثير مباشر على خط المواجهة في أوكرانيا".

 

وكان ستولتنبرج يتحدث في إحدى جلسات المؤتمر، إلى جانب السيناتور الأمريكي الجمهوري،  بيت ريكيتس، ورئيسة وزراء استونيا، كايا كالاس.

 

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد وافق على حزمة مساعدات كبيرة للغاية لأوكرانيا وإسرائيل، وتايوان بعد أسابيع كثيرة من المفاوضات، وتمت الموافقة على الحزمة بواقع 70 صوتا مقابل 29 في المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

 

ولكن مصير الحزمة في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، مازال غامضا بصورة كبيرة، حيث حث الرئيس السابق والمرشح للرئاسة الأمريكية هذا العام دونالد ترامب الجمهوريين على تجنب تمرير الحزمة، التي ستتيح للرئيس الأمريكي جو بايدن فرصة لتحقيق انتصار تشريعي.