الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

موقع عبري: زيادة الإصابة بأمراض القلب في إسرائيل منذ بداية حرب 7 أكتوبر

السبت 17/فبراير/2024 - 12:49 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشر موقع والا الإسرائيلي تقريرا عن وزارة الصحة الإسرائيلية أفادت فيه أن هناك زيادة ملحوظة في الإصابة بأمراض القلب منذ بداية حرب 7 أكتوبر، حيث قال البروفيسور الاسرائيلي رونان دورست ، طبيب قلب كبير في مستشفى هداسا عين كارم حول العلاقة بين الوضع الأمني و أمراض القلب وأهمية تسلسل العلاج الدوائي.

وتحتل أمراض القلب الصدراة في أسباب الوفيات بإسرائيل ، إذ تبدأ القائمة بأمراض السرطان تليها أمراض القلب ، وفي الأشهر الأخيرة منذ انلاع حرب 7 أكتوبر ، أبلغت المستشفيات في اسرائيل عن زيادة ملحوظة حالات الإصابة بأمراض القلب بسبب الوضع الأمنى والتوتر والقلق.

فضلا عن تناول الأكل العاطفي الذي يتمثل في السكريات والدهون التي تعمل على زيادة كوليسترول الدم بالجسم وهو السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية والقلبية نتيجة إرتفاع سكر الدم بالجسم وارتفاع ضغط الدم .

ويميل الناس إلى إهمال وتجاهل هذه الأمراض المزمنة ، وإهمال العلاج لأنهم مشغولين بالوضع الحالي بالإضافة إلى الخوف من الذهاب إلى المستشفيات في أيام إطلاق صفارات الإنذار .

ومن الزيادة الملحوظة، قال البروفيسور الاسرائيلي رونان دورست وفقا للموقع العبري، أن وضع المستشفيات أصبح يشبه الوضع الصحي بأيام بداية الكورونا من تجهيز مراكز الخدمة الصحية .

وأوضح التقرير العبري أن هناك زيادة في حالات متلازمة القلب المنكسر ، حيث أبلغت المستشفيات في إسرائيل عن عدد أكبر من الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى وتم تشخيص إصابتهم بالمتلازمة ، بشكل عام وفقا لدراسات الجمعيات الطبية الدولية المتخصصة في أمراص القلب والإجهاد لفترات طويلة يسبب أمراض القلب ، وأشار الموقع العبري أنه من المحتمل جدا أن تشهد المستشفيات في تل أبيب خلال بضعة أشهر زيادة في عدد مرضى القلب ، خاصة من الأشخاص الذين كانوا يعانون من حالات توتر شديد.