الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

دبلوماسي أوروبي: العملية البحرية لحماية السفن بالبحر الأحمر تنطلق الاثنين المقبل

الجمعة 16/فبراير/2024 - 06:32 م
أرشيفية
أرشيفية

قال دبلوماسي أوروبي إن العملية البحرية الأوروبية لحماية السفن في البحر الأحمر ستنطلق الاثنين المقبل، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

 

وأشار إلى أن جيبوتي ستكون نقطة الدعم اللوجستي للمهمة البحرية الأوروبية في البحر الأحمر.

 

وفي سياق متصل، وكان قد أعلن الاتحاد الأوروبي رسمياً الاثنين الماضي أن أسطوله سيتحرك في المنطقة الممتدة من مضيق هرمز إلى باب المندب والبحر الأحمر. وأكد الاتحاد في القرار نية الأسطول الأوروبي في الانتقال لهذه المنطقة بهدف دعم الملاحة وحماية السفن، مشدداً على أن هذه الخطوة تأتي في إطار الدفاع عن الملاحة وحماية السفن، خاصة في ظل التحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة، مع التركيز على حماية السفن التجارية من الهجمات المحتملة والقرصنة.

 

وأوضح الاتحاد أن الأميرال فاسيليوس جريباريس سيتولى قيادة هذه العملية، وستكون مقرها الرسمي في "لاريسا" في اليونان. وأشار الاتحاد إلى أن مهمة الأسطول ستتمثل في حماية السفن التجارية والرد على الاعتداءات المحتملة في إطار القانون الدولي، مع التأكيد على أن هذه المهمة تشمل التصدي للهجمات الحوثية وعمليات القرصنة.

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد أكد في الأسبوع الماضي عن نيته إطلاق مهمة بحرية في المنطقة لحماية الملاحة، وهي تكملة لتحالف "حارس الازدهار" الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي. وتأتي هذه الخطوة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة وتزايد الهجمات الحوثية على سفن الشحن.