الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري يعلن تعليق عمليات الصرف المغطى لمحصول القمح حفاظًا على الأمن الغذائي وتجنب التلف

الجمعة 16/فبراير/2024 - 12:23 م
وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري

 قررت وزارة الموارد المائية والري إيقاف تنفيذ جميع عمليات الصرف المغطى بالأراضى المنزرعة بمحصول القمح لحين الإنتهاء من موسم الحصاد ، حفاظاً علي المحصول من التلف أو الفقد فى مناطق التنفيذ ، مع حفظ حقوق جميع المقاولين والشركات المنفذه لعمليات الصرف المغطى .

 

قدم الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريراً حول جهود وزارته في تنفيذ مشروعات الحماية من خطر السيول في شبه جزيرة سيناء. وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز التنمية في الشبه جزيرة، تم تنفيذ 556 منشأ متنوع للحماية، مثل السدود والحواجز والقنوات الصناعية والبحيرات والخزانات الأرضية.

 

وأكد الوزير أهمية هذه المشاريع في حماية المواطنين والمدن والمنشآت الحيوية والبنية التحتية من خطر السيول. وتشمل هذه المشاريع أيضًا جمع مياه الأمطار وتخزينها في البحيرات الصناعية للاستفادة في التجمعات البدوية وتحقيق الاستقرار في تلك المناطق.

 

تم تنفيذ مشاريع حماية في محافظتي شمال وجنوب سيناء، مع الانتهاء من أعمال حماية وادي الجرافي بتكلفة 32 مليون جنيه في شمال سيناء، وإنشاء خزانات أرضية وسدود في وسط سيناء. كما تمت الانتهاء من حماية مدينة العريش ومناطق أخرى في المحافظة.

 

في جنوب سيناء، تم الانتهاء من حماية وادي غرندل ووادي وردان بمدينة رأس سدر، وتنفيذ قناة صناعية ومعبر أيرلندي، بالإضافة إلى بحيرات صناعية وحواجز. وتمت مشاريع حماية في محافظة جنوب سيناء تشمل بحيرات وقنوات وحواجز بتكلفة 132 مليون جنيه.

 

وأبرز الوزير الانتهاء من تنفيذ منظومة حماية لمدينة شرم الشيخ، التي تضم 15 بحيرة صناعية و9 سدود تخزينية وشبكة قنوات صناعية بتكلفة 1.5 مليار جنيه، مؤكدًا أن هذا المشروع هو الأضخم في مجال حماية السيول على مستوى مصر.