السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ألمانيا: مناشدة للتصدي للتطرف اليميني من عمدة هاناو مع ذكرى هجوم عنصري بمدينته

الخميس 15/فبراير/2024 - 06:48 م
ضحايا الهجوم العنصري
ضحايا الهجوم العنصري

صرح عمدة مدينة هاناو الألمانية، التي شهدت هجوم قتل عشوائي نتيجة دوافع عنصرية في مطلع عام 2020، بأنه يرى أنه يجب أن تدفع ذكرى هذا الهجوم ألمانيا بأكملها عاما تلو الأخر نحو تحديد موقعها في مكافحة التطرف اليميني.

 

وقال عمدة المدينة كلاوس كامينسكي: "نحن نقف في المعركة ضد اليمين في موقع أسوأ نوعا ما، مما كان عليه الوضع في 19 فبراير عام 2020".

 

يذكر أن ألمانيا/43 عاما/ قتل تسعة أشخاص من أصول أجنبية بإطلاق النار عليهم بسبب دوافع عنصرية في مدينة هاناو في التاسع عشر من فبراير عام 2020.

 

وتابع عمدة المدينة الألمانية: "الخبر السار هو أننا نرى في المظاهرات على مستوى ألمانيا أن كثيرا من الأشخاص يقفون ضده (ضد اليمين)"، لافتا إلى أنه سيتم إقامة عدد لا يُحصى من الفعاليات في يوم 19 شباط/فبراير والأيام السابقة واللاحقة له في مدينة هاناو لإحياء هذه الذكرى.

 

وسوف تتمثل الفعالية الأكبر هذا العام في مظاهرة بعد غد السبت، كانت قد دعت إليها مبادرة تدعى "19 فبراير هاناو"، وهي مبادرة تكاتف بداخلها أقارب ضحايا الهجوم وأشخاص داعمين.

 

ومن المقرر خلال هذه المظاهرة إحياء ذكرى الضحايا وإرسال "إشارة قوية ضد العنصرية ومعاداة السامية والتطرف اليميني"، ويتوقع منظمو المظاهرة أعدادا كبيرة من المشاركين والمشاركات الذين يعتزمون القدوم من جميع أنحاء ألمانيا.

 

كان عشرات الآلاف من الأشخاص شاركوا في المظاهرات المتواصلة منذ أسابيع للاحتجاج على التطرف اليميني وحزب البديل، ووجه المستشار الألماني أولاف شولتس الشكر إلى المشاركين في هذه المظاهرات المستمرة.