الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس الشيوخ الإيطالي يوافق على اتفاق حول الهجرة مع ألبانيا

الخميس 15/فبراير/2024 - 06:40 م
مجدلس الشيوخ الإيطالي
مجدلس الشيوخ الإيطالي

 تخطى اتفاق مثير للجدل بشأن الهجرة بين إيطاليا وألبانيا آخر عقبة برلمانية في روما اليوم الخميس، عندما مرر مجلس الشيوخ  تشريعا يصدق على الاتفاق الذي يهدف لتقييد الهجرة غير الشرعية.

 

مجلس الشيوخ الإيطالي يوافق على اتفاق حول الهجرة مع ألبانيا

 

ومن المقرر أن تقيم ألبانيا مركزين استقبال يديرهما مسؤولون إيطاليون من أجل المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط من ساحل شمال أفريقيا.

 

ومن المقرر أن يتم نقل المهاجرين، الذين تنقذهم السلطات البحرية الإيطالية، إلى هذه المراكز، حيث سوف يتم دراسة طلبات لجوئهم. وفي حال لزم الأمر، سوف يتم ترحيلهم من المركزين.

 

ومن المقرر إقامة المركز الأول في ميناء شينجين على الساحل الأدرياتيكي في شمال ألبانيا، حيث سوف يخضع المهاجرون للاختبار الطبي والمعالجة الأولية لطلباتهم، ومن هذا المركز، سوف يتم نقلهم إلى قرية جادير، حيث سوف يتسع مركز الاستقبال لـ 3000 شخص.

 

وذكرت وسائل الاعلام الإيطالية أن إيطاليا سوف تدير المراكز، كما ستتولى المسؤولية الأمنية، في حين سوف تتولى ألبانيا المسؤولية الأمنية في الخارج.

 

وكان مجلس النواب الإيطالي قد وافق على الاتفاق منذ ثلاثة أسابيع. ويستند الاتفاق على مذكرة تفاهم وقعتها رئيسة الوزراء الإيطالي جورجا ميلوني ونظيرها الألباني إيدي راما في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

 

ولم يتم تمرير الاتفاق بعد في برلمان ألبانيا، ولكن ذلك يعد أمرا صوريا، حيث أن الحزب الاشتراكي، الذي ينتمى له راما يشغل الأغلبية في البرلمان.