الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"نسخة من القرآن بيد خطاط عثماني".. أردوغان يقدم هدية للسيسي أمام ضريح الشافعي

الخميس 15/فبراير/2024 - 04:48 م
أردوغان يهدي السيسي
أردوغان يهدي السيسي نسخة من القرآن

قدّم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  لنظيره المصري عبد الفتاح  السيسي، نسخة من المصحف الشريف هي طِبق الأصل عن نسخة أصلية موجودة في قصر "توب كابي" بإسطنبول، بيد الخطاط العثماني أحمد قره حصار.

 

جاء ذلك خلال زيارة عائلية لأردوغان وزوجته أمينة، رفقة نظيره المصري وزوجته انتصار، لمسجد وضريح الإمام الشافعي في العاصمة القاهرة.

 

وانتشر مقطع فيديو لأردوغان وهو يقدم نسخة المصحف الشريف للسيسي، بينما يقول المترجم بينهما إنها نسخة طِبق الأصل عن نسخة أصلية موجودة بقصر "توب كابي".

 

وظهر أردوغان بالفيديو وهو يرتدي الطاقية البيضاء، بينما كان يقرأ القرآن الكريم برفقة زوجته أمام ضريح الإمام الشافعي. 

 

وضريح الإمام الشافعي بالقاهرة شيده السلطان الكامل الأيوبي فوق قبر الإمام الشافعي، ويعد هذا الضريح المغطى بقبة خشبية مزدوجة، من أعظم مباني العصور الوسطى وأجملها زخرفة.

 

وسبق أن أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن بلاده "تفتح صفحة جديدة مع تركيا بما يثري العلاقات الثنائية"، وأكد السعي لرفع التبادل التجاري معها إلى 15 مليار دولار في السنوات المقبلة. 

 

وقال الرئيس المصري: "نفتح مع تركيا صفحة جديدة بين بلدينا بما يثري علاقاتنا الثنائية ويضعها على مسارها الصحيح"، مضيفاً: "نسعى إلى رفع التبادل التجاري مع تركيا  إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة".