السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الجامعة العربية تؤكد رفض التهجير القسري.. وتدعو للتعاون الاقتصادي في ظل التحديات

الخميس 15/فبراير/2024 - 02:55 م
ابو الغيط الامين
ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية

أعرب احمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية عن رفض قاطع لتنفيذ التهجير والتطهير العرقي في فلسطين، مؤكدين على أهمية عدم تجاوز حقوق السكان .

 

واكد في سياق متصل،  على أن الهجمات الإسرائيلية تظهر استهتارًا بوجود السكان في أرض فلسطين، حيث يُلقى العدوان بظلاله على حياة المدنيين وحقوقهم و تم التأكيد على أهمية عدم التجاوز في حقوق السكان والاعتراف بوجودهم كجزء أساسي من الواقع الفلسطيني، وعلى مجتمع الأمم أن يتخذ موقفًا حازمًا للتصدي لهذا التصعيد وحماية حقوق الإنسان.

 

 

ووجه  دعوة إلى المجلس لتحديد أفق زمني لتنفيذ الخطة الفلسطينة التي وضعها المجلس ، المقدمة من قبل دولة فلسطين، التي تشمل مجموعة واسعة من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بهدف تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.

 

واضاف نداءً إلى الأشقاء في العالم العربي، مشددين على أهمية الوقوف متضامنين في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها الدول العربية جراء الأحداث الراهنة. وشدد ايضا على أن تداعيات الأزمات الاقتصادية في فلسطين أثرت على جميع العرب، خاصة فيما يتعلق بتراجع السياحة والاستثمار.

 

وفي هذا السياق، أكدوا أن الوضع الراهن يتطلب تكثيف التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الدول العربية.

 

 واستشهد بوثيقة الرؤية العربية 2045 التي انعقدت في ديسمبر 2023 وتركز على 6 محاور تعزز مزايا التضامن العربي، داعين الدول الأعضاء للاطلاع عليها والمشاركة بمقترحاتها لتحقيق تحسين في الأوضاع والنهوض بالمستقبل للأجيال القادمة.