السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس البرازيل يفتتح زيارته لمصر بجولة تاريخية إلى الأهرامات

الخميس 15/فبراير/2024 - 02:10 م
زيارة الرئيس البرازيلي
زيارة الرئيس البرازيلي وزوجته الي الاهرامات

بدأ الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا زيارته لمصر أمس الأربعاء، حيث انطلقت رحلته بزيارة مميزة إلى الأهرامات والمتحف الكبير برفقة زوجته جانجا، وفقًا لوكالة باهيا البرازيلية.

 

أوضحت الوكالة البرازيلية أن زيارة دا سيلفا لمصر تأتي في إطار احتفالات بمرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البرازيل ومصر، حيث أصبحت مصر الشريك التجاري الثاني للبرازيل في أفريقيا.

 

وأشارت الوكالة إلى أن هذه هي الزيارة الرسمية الثانية للرئيس إلى القارة الأفريقية خلال ولايته الثالثة، وأنها تشمل أيضًا زيارة لإثيوبيا، حيث من المتوقع أن يبحث في قضايا تشمل مكافحة عدم المساواة والجوع، وتحول الطاقة، وتغير المناخ، وإصلاح المؤسسات الدولية، وتعزيز التجارة بين البرازيل والدول الأفريقية.

 

توسيع العلاقات التجارية

 

وأكدت صحيفة فولها دى ساو باولو أهمية توسيع التجارة بين البرازيل ومصر، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بينهما في عام 2023 ما يقارب 2.8 مليار دولار. وتوقعت الحكومة البرازيلية زيادة التبادل التجاري في السنوات المقبلة بعد فتح السوق المصرية لمنتجات متنوعة من البرازيل، بما في ذلك الأسماك والدواجن والمنتجات الزراعية.

 

مشاركة مصر في البريكس:

 

 

 في 2024، أصبحت مصر عضوًا في مجموعة البريكس، وهي تحالف يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا و من المقرر أن تشارك مصر في مجموعة العشرين بدعوة من الحكومة البرازيلية، مما يعزز مكانتها في مجموعة الاقتصادات الكبرى في العالم.