الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

دراسة جديدة: النيكوتين في السجائر الإلكترونية يكشف عن آثار غير متوقعة على صحة القلب

الخميس 15/فبراير/2024 - 10:08 ص
أرشيفية
أرشيفية

اظهرت دراسة حديثة أجرتها مجموعة من الباحثين عن العلاقة المباشرة بين السجائر الإلكترونية ومعدل نبضات القلب لدى الإنسان و نشرت نتائج الدراسة مجلة "ساينس تيك دايلي" العلمية، وكشفت أن النيكوتين الموجود في بعض أنواع السجائر الإلكترونية قد يكون أكثر ضررًا من غيرها، مما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب وذلك نقلا عن " موقع سبوتنيك " 

 

أشارت الدراسة، التي أجريت في جامعة لويزفيل، إلى أن الأفراد الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أو السجائر التقليدية وقرروا التخلص من هذه العادة أو تقليل استهلاكهم، يجب عليهم أخذ الحيطة والحذر عند الانتقال إلى السجائر الإلكترونية، التي يُعتبرها البعض خيارًا أكثر أمانًا.

 

وفحص الباحثون معدل ضربات القلب وتقلبه لدى الفئران التي تعرضت لرذاذ السجائر الإلكترونية المحتوية على أنواع مختلفة من النيكوتين و أظهرت النتائج أن أملاح النيكوتين تسببت في عدم انتظام ضربات القلب بشكل أقوى من النيكوتين الطبيعي، وزاد عدم انتظام ضربات القلب مع زيادة تركيزات النيكوتين.

 

وقاد الدراسة أليكس كارل، الأستاذ المساعد في قسم علم وظائف الأعضاء في جامعة لندن، الذي أكد أن النيكوتين يمكن أن يكون ضارًا بالقلب ويتعارض مع الادعاءات المتداولة حول عدم ضرر النيكوتين ذاته.

 

 وأضاف كارل في نفس السياق، أن نوع النيكوتين وتركيزه يمكن أن يؤثران على تأثيرات السجائر الإلكترونية على القلب والأوعية الدموية بطريقة تعتبر ذات أهمية تنظيمية.

 

وختمت النتائج بتحذير من أن استنشاق رذاذ السجائر الإلكترونية الذي يحتوي على ملح النيكوتين قد يزيد من مخاطر القلب والأوعية الدموية، وذلك عبر تحفيز الهيمنة الودية وعدم انتظام ضربات القلب.