الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الحكم أمين عمر يكشف كواليس مشاركته في كأس أمم أفريقيا (فيديو)

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 01:42 ص
أمين عمر
أمين عمر

تحدث الحكم المصري أمين عمر عن مشواره التحكيمي في كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وصولًا بإدارته إحدى مباراتي الدور نصف النهائي من البطولة.

 

وأدار أمين عمر 3 مباريات في كأس أمم أفريقيا 2023، وهي مباريات كوت ديفوار ضد غينيا بيساو في الافتتاح، وتنزانيا ضد الكونغو الديمقراطية، ومباراة نيجيريا ضد جنوب أفريقيا في الدور نصف النهائي من البطولة.

 

وقال أمين عمر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هاني حتحوت، مقدم برنامج "الماتش"، عبر قناة "صدى البلد"، "إدارتي افتتاح كأس أمم أفريقيا هو تكليف وليس تكريمًا لأن الظهور في المباراة الافتتاحية بأداء جيد ضروري لأن ذلك سيكون عنوانًا للبطولة بأكملها".

 

أمين عمر: الحكام تخطئ والأفضل هو الأقل أخطاء

وأكد أمين عمر أن كل الحكام تخطئ والحكم الأفضل هو الحكم "الأقل أخطاء"، مضيفًا أن مباراة الافتتاح كانت صعبة والجو كان صعبًا.

 

وحول التعامل مع الرطوبة العالية في كوت ديفوار، قال أمين عمر: "نحن وصلنا قبل البطولة بأسبوع وتكيفنا هناك مع الأجواء حتى نستطيع التعامل مع المباريات".

 

وحول حالة عودته إلى الـ«VAR» مرتين في مباراة نيجيريا ضد جنوب أفريقيا في الدور نصف النهائي من كأس أمم أفريقيا، قال أمين عمر: "الحكم حينما يذهب إلى تقنية الـ«VAR» ليس معنى ذلك أنه أخطأ، وهناك حالات لا يمكن لحكم الساحة أن يراها في الملعب".

 

وحول ربط البعض ركلة جزاء جنوب أفريقيا المحتسبة بركلة جزاء الزمالك غير المحتسبة بأن كلاهما كان على الخط، قال أمين عمر: "الحالتان بين ضربة جزاء الزمالك غير المحتسبة أمام المقاولون العرب تختلف تمامًا عن ركلة جزاء جنوب أفريقيا ضد نيجيريا فهذه لمسة يد والثانية كانت مخالفة ركل قدم اللاعب".

 

وحول الحديث عن اختلاف مستوى الحكام المصريين بين كأس أمم أفريقيا وعلى المستوى المحلي، ردّ أمين عمر قائلًا: "شخصية الحكم لا تتجزأ، والاختلاف أن في مصر يتم محاسبة الحكم على المصالح الشخصية ومصلحة الفريق الذي يشجعه، أما عند مشاهدة مباراة بين منتخبين في كأس أمم أفريقيا بحكم مصري فالجمهور المصري ينظر بنظرية المحايد".