الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إعلام عبري: انقسام بين الجيش الاسرائيلي وحكومه نتنياهو تجنبا للصدام مع مصر

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 03:57 م
نتنياهو ووزير دفاعه
نتنياهو ووزير دفاعه صورة أرشيفية

انتقد مسؤولون عسكريون حكومة بنيامين نتنياهو في اتخاذ قرارات بشأن خطة اجتياح رفح ، وهو ما يجعل صعوبة في اتخاذ موقف الجيش الاسرائيلي تجاه حماس ، حيث صرح رئيس الأركان الاسرائيلي هرتسي هاليفي في محادثات مغلقة على المستوى السياسي، أن الجيش الإسرائيلي ينتظر من الحكومة إزالة الحواجز السياسية والتنسيق الدولي مع مصر لأنه الجيش الإسرائيلي لا يريد الصدام مع مصر  ،  في حال بدء المناورة في رفح " .

 

 و وفقا للموقع العبري أن هناك مسؤولون عسكريون ينتقدون بشدة الحكومة الاسرائيلية ، كما أشاروا أن الحكومة لا تستطيع اتخاذ قرارات بشأن المسائل المعقدة ، ويعد القرار الوحيد والأهم هو الموافقة على خطة الحرب التي عرضتها هيئة الأركان العامة على الحكومة في بداية الحرب .

 

و على حسب موقع والا على حسب مصادر عسكرية ، فإن الجيش الاسرائيلي وضع خطط بديلة للمناورة البرية في رفح، وهى تشمل سلسلة من نقاط التفتيش التي ستسمح للفلسطنيين في المناطق إلى الانتقال إلى الملاجئ وغيرها من الأماكن الآمنة.

 

وبعد ذلك سيكون المستوى السياسي مطالبا بأن يقرر ما إذا كان سيوافق على الخطة وفقا للتطورات ، وعلى حسب الموقع العبري فلقد أكدت الأجهزة الأمنية أنه حتى لو تمت المناورة البرية في رفح ، فلن يتمكن الفلسطينيون من العودة إلى منازلهم في وسط وشمال قطاع غزة .

 

و قد أشار الموقع العبري أنه في الأيام الأخيرة تم إرسال رسائل مطمئنة لمصر مفادها أن اسرائيل ستأخذ في الاعتبار المصالح المصرية ومخاوفها الأمنية اذا تم اجتياح رفح.