الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أرقام تاريخية لأول مرة في بطولتي أمم إفريقيا وكأس آسيا

الإثنين 12/فبراير/2024 - 07:16 م
كأس إفريقيا
كأس إفريقيا

أسدل الستار على منافسات بطولتي أمم إفريقيا التي إستضافتها كوت ديفوار وكأس آسيا التي أقيمت في قطر 2023، وشهدتا تتويج أصحاب الأرض بالبطولة.

 

أرقام بطولتي أمم إفريقيا وكأس آسيا 

البداية كانت مع المنتخب القطري الذي فاز بكأس آسيا لكرة القدم 2023  للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخه أيضا، بعدما تغلب في النهائي على شقيقه منتخب الأردن بثلاثية نظيفة لهدف، في لقاء أقيم على ستاد وملعب لوسيل المونديالي بالعاصمة القطرية الدوحة.

 

بينما حصد منتخب أفيال كوت ديفوار البطولة بعدما تغلبوا في النهائي على نسور نيجيريا 2-1، في اللقاء الذي لعب مساء أمس الأحد على ملعب الحسن وأتارا بأبيدجان.

 

أرقام تاريخية تحدث لأول مرة في بطولة أمم إفريقيا

شهدت بطولة أمم إفريقيا 2023 رقما مميزا في عدد الأهداف المسجلة في نسخة وأحدة من البطولة، وبلغ عدد الأهداف المسجلة 119 هدافا بواقع 89 هدفا في 36 لقاء بدور المجموعات  و30 هدفا بالأدورا الإقصائية خلال 15 مباراة.

 

ووتشارك ثلاث منتخبات في قائمة الأكثر تسجيلا في البطولة بـ 9 أهداف،  هم أنجولا والسنغال وغينيا ىالإستوائية بالرغم من توديع هذه المنتخبات ابطولة مبكرا، ويأتي إيمليو إنسوي لاعب غينيا الإستوائية في صدار اللاعبين الذين أحرزو أهداف في البطولة بخمسة أهداف، ويليه مصطفى محم لاعب الفراعنة 4 أهداف.

 

أرقام مميزة في بطولة كأس آسيا

على الجانب الأخر حطمت نسخة بطولة كأس آسيا قطر 2023 رقما تاريخيا في عدد الأهداف التي سجلت في نسخة وأحدة بواقع 132 هدافا، منها 87 في دور المجموعات خلال 36 مباراة، إضافة إلى 45 هدفا في الأدوار الإقصائية.

 

يعتبر المنتخب القطري الأكثر تسجيلا في البطولة بواقع 14 هدفا، ويليه منتخب الأردن بـ 13 هدفا، ويحتل أكرم عفيف صدارة الهدافين بتسجيله 8 أهداف.