الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

حكاية "سيباستيان هالر" العائد من الموت بأمم إفريقيا.. غلب السرطان وقاد بلاده كوت ديفوار لمنصة التتويج ببطولة القارة السمراء

الإثنين 12/فبراير/2024 - 04:06 م
سيباستيان هالر
سيباستيان هالر

خطف سيباستيان هالر، الرجل الذي عاد من المرض فأصبح بطل كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، مع منتخب بلاده، الأضواء في البطولة القارية، وسجل هدف الفوز بالمباراة النهائية على حساب منتخب نيجيريا بطريقة رائعة جعلت الكل يتحدث عنه. 
 

 

اللاعب الذي سجل هدفين فقط في بطولة كأس أمم إفريقيا، وأصبح هو أحد أفضل أهداف البطولة العريقة، وساهموا في صعود كوت ديفوار وتتويجها باللقب الثالث.

 

حارب هالر السرطان ليصبح بطل أمم أفريقيا 

 

 

كان سيباستيان هالر مُصابًا ولم يشارك طوال مباريات دور المجموعات، بل وبدأ مشاركاته من دور الـ 16 أمام السنغال، وأمام منتخب مالي، كـ بديل، ثم أساسيًا في مباراة الكونغو الديمقراطية، ومنتخب نيجيريا في النهائي. 


سجل هدفه الأول في بطولة كأس أمم إفريقيا أمام منتخب الكونغو الديمقراطية في مباراة نصف النهائي، حيث انتهت المباراة بفوز كوت ديفوار بهدف دون رد، كان بتوقيع المهاجم سيباستيان هالر وبطريقة رائعة، ليمنح هدفه منتخب بلاده تأهل تاريخي إلى نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا لملاقاة نسور نيجيريا.

 

لم يكتف بهذا الهدف، بل أن سيباستيان هالر سجل هدف التتويج ببطولة كأس أمم إفريقيا، حيث كانت المباراة حتى الدقيقة 80 تشير إلى التعادل الإيجابي بهدف لمثله، إلى أن جاء سيباستيان هالر وسجل هدف الفوز في الدقيقة 81 بعدما خطف كرة عرضية وسجلها بطريقة رائعة على طريقة النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش. 

 

"سرطان الخصية".. معاناة هالر كانت سر النجاح


قصة سيباستيان هالر ملهمة بشكل كبير، حيث أنه في فبراير2022 تم تشخيص مهاجم نادي بوروسيا دورتموند بمرض سرطان الخصية، لكنه تغلب عليه وتعافى حيث خضع هالر لعمليتين جراحيتين وعلاج كيماوي ليحصل على الضوء الأخضر للعودة للملاعب في 2 يناير 2023.

 


ليعود في فبراير 2024 (بعد 19 شهرًا من تشخيص إصابته بسرطان الخصية)، ويسجل هدف الفوز ويفوز كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الإفريقية. 


قصة مُلهمة ومثيرة، لن ينساها سيباستيان هالر بكل تأكيد، فأن تعود من المرض وتقود منتخب بلادك وتحرز هدف الانتصار لقب كأس أمم إفريقيا على أرضك ووسط جمهورك، فـ يا لها من قصة رائعة، علاوة على أنه حقق حلم المدرب السابق جان لويس جاسكيه الذي خرج قبل مباراة نيجيريا وقال إنه يتمنى رؤية هالر يسجل هدفًا بالمباراة النهائية وهو ما تحقق بل وسجل اللاعب هدف الفوز باللقب، يا له من يوم لن ينساه الإيفواريين. يذكر أن هالر المولود في ريس أورانغيه في العاصمة الفرنسية باريس كان من الممكن أن يمثل بلد آخر غير كوت ديفوار في مسيرته الدولية.

 

أرقام هالر خلال مسيرته الدولية 

 

لعب هالر لمنتخبات فرنسا للشباب من 16 إلى 21 ولكنه لم يمثل المنتخب الأول للديوك مطلقأً، لكن منتخب كوت ديفوار استدعاه لأول مرة في نوفمبر 2020 ليبدأ رحلة المجد، وخاض هالر 26 مباراة دولية حتى الآن مع كوت ديفوار سجل فيها 10 أهداف وتوج بكأس أمم أفريقيا.

 

كان دورتموند تعاقد مع هالر مقابل مبلغ مبدئي يبلغ 31 مليون يورو (33.02 مليون دولار)، خلال فترة الانتقالات الصيفية بعد أن سجل المهاجم 34 هدفًا الموسم الماضي، مع أياكس أمستردام بطل هولندا.

 

 

هالر يدخل قائمة تاريخية من بوابة دوري أبطال أوروبا 

 

 

بات هالر، لاعب بروسيا دورتموند الألماني، صاحب أول هدف يفوز به منتخب كوت ديفوار في مباراة نهائية ببطولة كأس الأمم الأفريقية.

 

سبق له هالر تحقيق إنجازات تاريخية قبل 3 سنوات في بطولة دوري أبطال أوروبا مع أياكس أمستردام الهولندي، فريقه السابق، وفي موسم 2021-2022، بات هالر أول لاعب يسجل في أول 6 مباريات له في دوري أبطال أوروبا.

 

واصبح أسرع لاعب يصل إلى 10 أهداف في دوري أبطال أوروبا (6 مباريات)، هالر هو واحد من لاعبين اثنين سجلا 4 أهداف أو أكثر في أول مباراة ليهم ببطولة دوري أبطال أوروبا

 

بدأ هالر مشواره في دوري أبطال أوروبا بتسجيل 4 أهداف في فوز أياكس (5-1) على سبورتنج لشبونة البرتغالي في الجولة الأولى من دور المجموعات لنسخة 2021-2022.