الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد ارتفاع أسعار القهوة.. هل ستواصل الصعود؟.. شعبة البن: زيادة الأسعار عالميا و الدولار والتوترات الجيوسياسية السبب.. استشارى تغذية: الشيكولاتة الغامقة والنسكافية البلاك البديل

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 10:17 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت أسعار البن ارتفاعا قياسيا خلال الأيام القليلة الماضية، الأمر الذى أثار قلق واستياء عشاق القهوة، فـ" فنجان القهوة" فى الصباح هو المسؤل عن تحسين حالتهم المزاجية ولا يمكنهم الاستغناء عنه، وبعد ارتفاع سعرها لم يعد بمقدورهم شراءها كما كان فى السابق.

 

أسعار البن ارتفعت 4 مرات خلال العام الماضى، حتى وصل سعر كيلو البن السادة من 440 إلى 480 جنيها، أما البن المحوج بلغ سعره 700 جنيه، ووفقا للتقرير الشهرى الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فإن أسعار البن والشاي والكاكاو سجلت ارتفاعا بنسبة 57.9%  خلال ديسمبر الماضى  مقارنة بديسمبر 2022 .

 

وأيضا أوضح التقرير الصادر عن الإحصاء ارتفاع أسعار البن والشاي والكاكاو بنسبة 1.6% خلال شهــر ديسمبر 2023 مقارنة بشهـر نوفمبر 2023

 

مع الأسف زيادة أسعار البن هذه أدت إلى ظهور البن المغشوش فى الأسواق لاحظها الكثير من عشاق القهوة ، فباتوا يعانون من ارتفاع أسعار القهوة وتغير فى طعمها فى آن واحد، إذ وجد أنه يُضاف إلي البن المغشوش بذور مطحونة من القمح والبازلاء والفاصوليا وقشر السودانى ومعها بيكربونات الصوديوم، وبالطبع لذلك أثر كبير على الصحة.

 

وهنا يبقى السؤال مَنْ المسؤل عن ارتفاع أسعار القهوة بهذا الشكل الجنونى؟ ، وما البديل عنها؟ وكيف يمكن التفرقة بين الأصلية منها والمغشوشة؟  كل هذا يأتى فى السطور التالية.

 

أرتفاع أسعار البن عالميا

 

ومن جانبه يقول محمد نظمى، نائب رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، " ارتفاع أسعار البن فى مصر أمر تجارى ولا دخل للدولة به باعتباره سلعة ترفيهية، وهناك العديد من العوامل التى ساهمت فى ارتفاعه أهمها ارتفاع سعر البن على مستوى العالم، نتيجة لزيادة استهلاكه عالميا، فضلا عن حدوث تغيرات مناخية فى الدول المنتجة للبن والتى أثرت بالفعل على حجم الإنتاج".

 

ويضيف فى تصريحات خاصة لـ" مصر تايمز": وأيضا ارتفاع سعر الدولار وعدم ثبات سعره ساهم فى ارتفاع أسعار البن، إلى جانب توترات البحر الأحمر التى تؤثر بالطبع على تكاليف الشحن والتأمين والأمان ومن ثَم تؤثرعلى أسعار البن".

 

ويتابع نظمى قائلا"  لا يتعامل مستوردو البن من الخارج مع البنك فى الحصول على الدولار، إذ يضطرون إلى الحصول عليه من السوق السوداء أو يقوموا بالبحث عن مُصدِّرى الفواكه والخضروات إلى الدول الأوروبية والعربية، والدولارات الناتجة عن عملية التصدير يقوموا بشراء بن بها ثم يبيعونه للمستوردين فى مصر".

 

أنواع البن

 

ويوضح أن مصر لا تنتج البن حيث تستورد نحو 700 إلى 800 ألف طن سنويا، لافتا إلى أن هناك نوعان من القهوة الأول  يسمى بـ" أرابيكا" غالى الثمن و يُنتج فى دول البرازيل والمكسيك وكولومبيا وكوستاريكا وغيرها من الدول، ويمتاز بأن له مذاق ورائحة جيدة و"وش"، مضيفا" أما النوع الثانى يسمى بـ" روبوستا" وهو أرخص ثمنا ويعطى "وش" وأقل فى الطعم من النوع الأول".

 

ويشير رئيس شعبة البن إلى أن الزبون يبحث عن قهوة ذات طعم جيد وسعرها معقول، لذا يتم عمل "توليفة" من "روبوستا" و"أرابيكا" وخلطهما معا، بحيث يعمل توازنا فى الأسعار، مستكملا حديثه قائلا" نتيجة لارتفاع أسعار البن ظهرت قهوة مغشوشة فى الأسواق يضاف إليها بذور مطحونة من القمح والبازلاء والفاصوليا وقشر السودانى، حيث تقوم وزارة التموين بإرسال عينات إلى وزارة الصحة للكشف عن البن المغشوش".

 

ويؤكد أن المواطن أصبح أكثر وعيا حيث يعرف المحلات التى تبيع البن المغشوش والتى تبيع الأصلى، موضحا أن هناك محلات تقوم بتوزيع البن المغشوش على الكافيهات درجة ثانية والبوفيهات والمقاهى، لافتا إلى أن القهوة عبارة عن "صنايعى" والمكان الذى يشترى منه القهوة.

 

الفرق بين البن الأصلى والمغشوش

 

ويستكمل نظمى حديثه قائلا" يتم التفرقة بين البن الأصلى والمغشوش من خلال الطعم والرائحة، فالبن الأصلى وش الفنجان له طعم يمكن تمييزه من أول رشفة، وأيضا يكون له ثبات أعلى، أما المغشوش فيكون نسبة الترسيب فيه عالية ويكون لونه باهتا".

 

ويختتم رئيس شعبة البن حديثه قائلا" كل شئ يدخل فى صناعة البن أصبح باهظا، فمثلا الحبهان الذى يدخل فى توليفة البن المحوج وصل سعر الكيلو منه 1500 جنيها"، موضحا أن أغلى أنواع البن هو الأرابيكا حيث وصل سعره إلى 700 جنيه، يليه البن الكولومبى الذى بلغ سعره نحو 550 جنيه، ويأتى بن الروبوستا الأقل سعرا حيث يصل سعر الكيلو 340 جنيه ينقص حوالى 60 جنيها أى أن سعر الكيلو 400 جنيه بخلاف تكاليف العمالة  والضرائب والبوتاجاز وغيرها والتى تضاف على سعر كيلو البن. 

 

أضرار البن المغشوش

 

ومن جانبها تقول الدكتورة جيهان السيد، استشارى التغذية العلاجية،" إن ما يضاف إلى البن المغشوش من مكونات حبوب القمح والفاصوليا والبسلة ونواة التمر كلها ليس هناك مشكلة منها على الجسم فنحن نأكلها بالفعل، لكن المشكلة تكمن فى أن هذا البن ليس به كمية الكافيين التى يحتاجها الجسم".

 

وتضيف فى تصريحات خاصة لـ" مصر تايمز": هناك مشكلة أخرى وهى إضافة مادة بيكربونات الصوديم إلى البن المغشوش، هذه المادة لا بأس بها ولن تضر الجسم إذا كانت بكميات قليلة جدا فنحن نستخدمها فى عمل الكيك وغيرها من الأكلات، لكن لو زادت عن النسبة المسموح بها فإنها بالطبع ستضر بالصحة وستتسبب فى مشاكل كثيرة جدا للجسم حيث ستؤدى إلى ارتفاع الضغط وستؤثر على الكلى".

 

بدائل البن

 

وتتابع استشارى التغذية " لتجنب البن المغشوش فإنه من الأفضل شراء البن من محل جيد ومعروف، وهناك بدائل عن القهوة منها "الشيكولاتة الغامقة" والتى تحتوى على نسبة كافيين عالية، وأيضا النسكافية " البلاك" الخالى من المواد المبيضة التى تضر بالصحة، بالإضافة إلى البن التركى وهو الأفضل، ومن الممكن استبدال البن بالشاى لكنه يحتوى على نسبة كافيين أقل".

 

وتنصح السيد بتناول  فنجان إلى 2 يوميا من القهوة فقط، ومن الشاى كوب إلى 2 على الأكثر، لافتة إلى أن تناول أكثر من المسوح سيؤثر على الجسم ويسبب أرق وارتفاع فى ضغط الدم وغيرها من المشكلات الصحية.

 

تجدر الإشارة إلى أن القهوة تأتى فى المرتبة الثالثة بين المشروبات فى العالم بعد الماء والشاى، وهناك 5 دول تعد الأكثر إنتاجا للبن وهى البرازيل، وفيتنام وكولومبيا وإندونيسيا وإثيوبيا، ونظرا للتغيرات المناخية فى البلدان المنتجة لها تأثر الإنتاج بشكل ملحوظ أثر على أسعار البن عالميا.