الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

تعديلات على قانون المهن الطبية.. زيادة ببدلات المخاطر وتحسينات للعاملين بالقطاع الطبي

الإثنين 12/فبراير/2024 - 03:35 م
 زيادة في بدلات المخاطر
زيادة في بدلات المخاطر وتحسينات للعاملين بالقطاع الطبي

أقر مجلس النواب اليوم الاثنين، في الجلسة العامة التي ترأسها المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، تعديلات نهائية على قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان. يأتي هذا القرار في إطار تعزيز حقوق وبدلات العاملين في القطاع الطبي، حيث شمل المشروع عدة تعديلات وإضافات.

 

أبرزت التعديلات في المشروع زيادة قيم بدل مخاطر المهن الطبية، حيث تم تحديد فئات مالية جديدة. وبموجب القانون الجديد، ستحصل فئات مختلفة من العاملين في المهن الطبية، مثل الأطباء البشريين والأطباء البيطريين والصيادلة وأخصائيي العلاج الطبيعي وأخصائي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين، على زيادات تصل إلى 300 جنيه شهريًا.

 

كما شمل المشروع منح حوافز إضافية للأطباء والخريجين من الكليات العلمية في المجالات المختلفة. ومن ضمن التحسينات، تم تعزيز المكافأت للجهود غير العادية، وذلك استنادًا إلى المادة 16 من القانون السابق.

 

وتضمنت التعديلات أيضًا منح حوافز للأطباء والخريجين في المناطق النائية، متوافقة مع الحكم الصادر عن المحكمة الدستورية العليا. يأتي هذا القرار في سياق دعم وتحسين ظروف العاملين في القطاع الطبي، وتعزيز الجهود الطبية خاصة في المناطق النائية.

 

كما نص مشروع القانون على أن تزاد فئات مكافأة الجهود غير العادية مقابل القيادة والإشراف المنصوص عليها بالمادة (11) من قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة المشار إليه بالفئات المالية الموضحة بالجدول الآتي: الوظيفة

 

وكيل أول " مدير مديرية / وما يعادله ":

إشراف 5600 جنيه.

قيادة 3600 جنيه.

وكيل " مدير مديرية / وما يعادله":

إشراف: 3000 جنيه.

قيادة: 2400 جنيه.

مدير عام (مدير مديرية / وكيل مديرية / مدير منطقة / مدير مستشفى / وما يعادلهم):

إشراف 2200 جنيه.

قيادة 2200 جنيه.

مدير عام "نائب مدير مستشفى" : 

إشراف 1630 جنيه.

قيادة 2200 جنيه.

الدرجة الأولى "مدير مستشفى" : 

إشراف 1300 جنيه  . 

قيادة 1300 جنيه.

الدرجة الأولى (مدير منطقة / نائب مدير مستشفى):

إشراف 870 جنيه.

قيادة 1300 جنيه.

كبير (إشراف فقط) 1630 جنيه.

الدرجة الأولى (إشراف فقط)  :870 جنيه.

الدرجة الثانية (إشراف فقط) 665 جنيه. 

كما نص مشروع القانون على الآتي: يستبدل بنص المادة 17 من قانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة الوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح الخاصة المشار إليه، النص الآتي:يمنح أعضاء المهن الطبية المخاطبون بأحكام هذا هذا القانون شهرياً بدل مخاطر مهن طبية، وفقا للفئات التالية، وذلك بالإضافة إلى ما يتقاضاه كل منهم من بدلات أخرى مقررة عن مخاطر العدوى في أي تشريع آخر:2000 جنيه للأطباء البشرييين.

1600 جنيه لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائي العلاج الطبيعي. 

فضلا  عن 1500 جنيه لأخصائي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين.1350 جنيها للحاصلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين .