الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

دراسة صينية.. 3 أكواب من هذا المشروب تؤخرعلامات الشيخوخة

الإثنين 12/فبراير/2024 - 03:06 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت دراسة صينية حديثة أن تناول 3 أكواب من الشاي يوميا بشكل منتظم قد يؤخر علامات الشيخوخة، وتم نشر الورقة البحثية في مجلة "لانسيت" حيث توصل الباحثون من جامعة "سسيتشوان" الصينية أن بعض المركبات الكيماوية التي تدعى "البوليفينول" التي توجد في الشاي ، تساعد بشكل كبير في إبطاء الشيخوخة.

 

وقام العلماء بفحص بيانات نحو 8000 شخص مشترك في هذه الدراسة في الصين تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عاما ، مع حوالي 6000 متطوع من بريطانيا تتراوح أعهمارهم بين 37 و 73 عاما ، وجمعوا أنماط الحياة لديهم ونسبة تناولهم للشاي ، ليس هذا فحسب فقد قام فريق الدراسة من الباحثين بقياس ضغط الدم لدي المشاركين في البحث العلمي ، كما تم قياس نسبة الكوليسترول ونسبة الدهون بالدم لتقييم العمر الظاهري لهم.

 

واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي بإنتظام يمرون بمرحلة الشيخوخة بشكل أبطأ مما لا يشربونه ، ولاحظوا أيضا أن المشاركين الذين توقفوا عن تناول الشاي يميلون إلى تجربة شيخوخة بيولوجية أسرع من ذويهم  وذلك نظرا لوجود مادة "البوليفينول".

 

ولم تبحث الدراسة اذا كان نوع معين من الشاي هو الذي يساعد على ذلك أو أن هناك نوع معين أكثر فعالية من غيره .

 

ويشار إلى أن مادة البوليفينول هي مجموعة واسعة من المواد الكيميائية التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ، ومضادة للالتهابات ، وتتواجد بشكل طبيعي في النباتات ، كما أن بعض الدراسات أثبتت أن هذه المادة تقي من العديد من الأمراض مثل السكري من النوع الثاني وهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التتنكسية مثل مرض باركنسون والزهايمر والسمنة وبعض أنواع السرطان.

 

وتوجد مادة البوليفينول في التوت، البرقوق، الكرز، التفاح، الفراولة، القهوة، البندق الزيتون الأسود والبهارات مثل الكركم والقرنفل والقرفة والزنجبيل والكمون .