الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

حصاد كأس الأمم الإفريقية 2023.. كوت ديفوار تعود من الموت لمنصات التتويج وأداء مخيب لمنتخب مصر.. "مصطفى محمد" يترك بصمته..النسخة الأكثر تسجيلاً للأهداف عبر التاريخ

الإثنين 12/فبراير/2024 - 12:26 م
منتخب كوت دبفوار
منتخب كوت دبفوار

انتهت منافسات النسخة 34 من بطولة كأس أمم افريقيا في كوت ديفوار بتتويج المنتخب صاحب الأرض باللقب على حساب المنتخب النيجيري بهدفين مقابل هدف للمرة الثالثة في تاريخهم.

 

وتوج منتخب كوت ديفوار ببطولة أمم إفريقيا لكرة القدم في نسختها الـ 34 للمرة الثالثة في تاريخه، بعد الفوز على منتخب نيجيريا في النهائي 2-1، الذي استضافه ملعب الحسن وأتارا بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

 

السنغال تتمتع بأقوى خط دفاع رغم الخروج المبكر

 

 

رغم الخروج المبكر السنغال تمتلك أقوى خط دفاع  في البطولة الأفريقية، ويعد المنتخب السنغالي أقوى خط دفاع في بطولة أمم أفريقيا حيث لم تتلقى شباك حارس مرماه إدوارد ميندي سوى هدفين فقط خلال أربعة مباريات.

 

وعلى الرغم من ذلك الرقم لكن رفقاء ساديو ماني فشلوا في الحفاظ على لقبهم بعد الخروج على يد أسود التيرانجا المنتخب الايفواري بركلات الجزاء الترجيحية.

 

غينيا الاستوائية أقوى هجوم  في أفريقيا 


تعد غينيا الاستوائية أقوى هجوم، ويمتلك منتخب غينيا الاستوائية اقوى خط هجوم في البطولة برصيد تسعة أهداف سجلها في أربعة مباريات مناصفًة مع المنتخب السنغالي.

 

 

انسوي أفضل هداف ومصطفى محمد نجم الفراعنة في  المركز الثالث

 

نجح ايميليانو انسوي لاعب منتخب غينيا الاستوائية في الحصول على جائزة الهداف برصيد خمسة اهداف بينما جاء جيلسون دالا الانجولي ومصطفى محمد في المركزين الثاني والثالث بنفس الرصيد 4 أهداف.

 

وجاءت القائمة النهائية للهدافين كالاتي:-

-إيميليو إنسوي (غينيا الاستوائية) – 5 أهداف
-جيلسون دالا (أنجولا) – 4 أهداف
-مصطفى محمد (مصر) – 4 أهداف
-بغداد بونجاح (الجزائر) – 3 أهداف
-مابولولو (أنجولا) – 3 أهداف.

 

جوائز أمم أفريقيا  2023 الفردية 

 

 

وشهدة الجوائز الفردية في البطولة الأفريقية غيبا لاعبي كوت ديفوار المنتخب المتوج باللقب على أرضه ووسط جماهيره، وكانت كالاتي:

-رونوين ويليامز افضل حارس 
-إيكونج أفضل لاعب 
-أدينجورا أفضل لاعب شاب
-فاي مدرب كوت ديفوار أفضل مدرب

 

أكثر نسخه شهدت أهداف في تاريخ البطولة منذ انطلاقها
 

 

اقيمت في البطولة 52 مباراة، شهدت تسجيل 119 هدف، وتعد مباراة غينيا الاستوائية وغينيا بيساو الأكثر تسجيلًا للأهداف 4-2.


تم احتساب 22 ركلة جزاء سجل منها 17 واهدرت 5 ركلات، 5 مباريات انتهت بالتعادل في الادوار الاقصائية قبل الوصول لركلات الجزاء الترجيحية.


بات كوت ديفوار اول منتخب يتوج باللقب على ارضه منذ مصر 2006، والمنتخب الأول في التاريخ الذي يحصد اللقب بعد الصعود ثالثًا من المجموعات، وإيمرس فاي أول مدرب يتوج باللقب بعد أن كان في بداية البطولة مساعدًا.

 

حصد منتخب كوت ديفوار، لقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، بعد الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الحسن واتارا في العاصمة الإيفوارية  أبيدجان، في المباراة النهائية.

 

تقدم المنتخب النيجيري عن طريق ويليام تروست إيكونج في الدقيقة 37، قبل أن يعود منتخب كوت ديفوار ويقلب الطاولة ويسجل هدفين عن طريق كيسيه في الدقيقة 62، وسباستيان هالير في الدقيقة 80.

 

كوت ديفوار تنهي عقدة امتدت 18 عام

 


بهذا الفوز، نجح منتخب كوت ديفوار في كسر عقدة امتدت 18 عاما، تطارد أصحاب الأرض في البطولة القارية أمم أفريقيا.


ولم يستطع أي منتخب يستضيف البطولة القارية تحقيق لقبها منذ أن حصد منتخب مصر كأس الأمم الأفريقية 2006.

 

وفشل منتخب غانا في حصد اللقب بنسخة 2008 على أرضه، واكتفى بالمركز الثالث، بينما فاز الفراعنة باللقب ثم ودع منتخب أنجولا من ربع نهائي نسخة 2010 على أرضه وفاز الفراعنة أيضا باللقب.

 

واستضافت غينيا الاستوائية والجابون نسخة 2012 والتي شهدت تتويج منتخب زامبيا بالبطولة، واقتنص منتخب نيجيريا لقب نسخة 2013 التي أقيمت في جنوب أفريقيا.

 

وحقق منتخب كوت ديفوار لقب نسخة 2015 التي أقيمت في غينيا الاستوائية التي حققت وقتها المركز الرابع، بينما فاز منتخب الكاميرون بلقب نسخة 2017 على أرض الجابون.

 

وفشل منتخب مصر في تحقيق لقب نسخة 2019 على ملعبه وودع مبكرا على يد جنوب أفريقيا، بينما فاز باللقب منتخب الجزائر.

 

واكتفى منتخب الكاميرون بالمركز الثالث في نسخة 2021 على أرضه، مقابل تتويج السنغال باللقب الأفريقي.

 

وسبق أن فاز أصحاب الأرض بكأس الأمم الأفريقية 11 مرة وعلى رأسهم منتخب مصر الذي توج بثلاثة ألقاب على أرضه أعوام 1959 و1986 و2006، بجانب تونس نسخة 2004، والجزائر نسخة 1990، والسودان نسخة 1970.

 

وفاز أيضا منتخب غانا على أرضه بنسختي 1963 و1978، بجانب نيجيريا نسخة 1980، وجنوب أفريقيا نسخة 1996، وإثيوبيا نسخة 1962.