الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الجماهير تزين ملعب الحسن وأتارا في نهائي أمم إفريقيا بين كوت ديفوار ونيجيريا (صور)

الأحد 11/فبراير/2024 - 09:11 م
جانب من الحضور في
جانب من الحضور في ملعب الحسن وأتارا

زينت الجماهير الإيفوارية والنيجيرية ملعب الحسن وأتارا بالعاصمة أبيدجان، في نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، والذي ينطلق بعد قليل.

 

الجماهير تزين ملعب الحسن وأتارا في نهائي أمم إفريقيا بين كوت ديفوار ونيجيريا

 

تنطلق بعد قليل في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة صافرة نهائي بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم في نسختها الـ 34 والتي تجمع بين منتخبي كوت ديفوار أصحاب الأرض والجمهور ونيجيريا.

 

وعاد الإيفواريون من بعيد ليصعدوا للنهائي الأول على أرضهم بعد الفوز على الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف، بعدما فشل في المرة السابقة  التي استضافت فيها ساحل العاج البطولة عام 1986 والخروج المبكر من دور المجموعات.

 

بينما تخطى نسور نيجيريا جنوب إفريقيا بضربات الجزاء 4-2 بعد إنتهاء الوقت الرسمي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

 

تقابل منتخب كوت ديفوار ونظيره نيجيريا في البطولة الحالية في دور المجموعات، ضمن المجموعة الأولى والتي ضمت كلا من غينيا بيساو وغينيا الإستوائية، واستطاعت نسور نيجيريا من أقتناص الثلاث نقاط من الأفيال بعد الفوز عليها بهدف نظيف.

 

 وألتقى منتخب ساحل العاج أمام نظيره نسور نيجيريا في 8 مباريات سابقة ببطولة أمم إفريقيا، حقق خلالها منتخب نيجيريا الانتصار فى 4 لقاءات، مقابل انتصارين لأصحاب الأرض، وأنتهت مواجهة وأحدة بنتيجة التعادل.

 

 ويتسلح منتخب ساحل العاج بعاملي الأرض والجمهور أملاً فى حصد اللقب الإفريقي الذي حصده في عامي 2015, 1992.

 

على الجانب الآخر، يسعى منتخب نيجيريا الى زيادة عدد القابه القارية وحصد اللقب الرابع في تاريخه، بعدما حقق لقب البطولة عام 2013، بجانب تتويجه بنسختي 1980، 1994.

 

وصل المنتخب النيجيري للمبارة النهائية للمرة الثامنة حيث لعب في هذا الدور من قبل 7 مرات وفاز باللقب في ثلاث مناسبات كان أولها في عام 1980 أمام الجزائر والتي فازت به.

 

بينما يحتل المنتخب الإيفواري المركز الخامس في ترتيب المنتخبات الأكثر ظهورا في نهائي البطولة حيث خاض النهائي من قبل في 4 مرات والنهائي الحالي هو الخامس، حيث فاز بلقبين وخسر مثلهما، وكان أول تتويج للأفيال بالبطولة عام 1992، وأخر نهائي 2015.