الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

شعبة بيض المائدة لـ "مصر تايمز": وزارة الزراعة بتحاربنا.. وارتفاع في الأسعار خلال شهر رمضان

الأحد 11/فبراير/2024 - 12:23 ص
بيض المائدة
بيض المائدة

قال أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، إن استهلاك البيض خلال شهر رمضان يكون منخفضًا نتيجة لارتفاع الأسعار، مشيراًَ إلى ان حجم الإستهلاك مرتبط بحجم الانتاج، والذي يرتبط إرتباط وثيق بسعر الدولار، الذي يشكل عامل على تكلفة إستيراد المربيين لمستلزمات من الخارج.

 

وأكد "نبيل" في تصريح خاص لـ "مصر تايمز"، أن أسعار الخامات المستوردة  تعيق حركة الانتاج لما يتطلب نفقة مرتفعة علي المنتج، وبالتالي يصبح سوق البيض مبني علي مبدأ العرض والطلب، فكلما زاد الطلب عليه زاد سعره، لافتاً إلى أنه يوجد علاقة مباشرة بين إستيراد المربي لمدخلات الانتاج وبين إحتياج السوق وفي حالة ارتفاع أسعار الخامات فعليه ترتفع الأسعار بالنسبة للمستهلك، حيث أن إستيراد مصر من الذرة يشكل حوالي 80% بينما الصويا تقدر بنسبة 90 %. 

 

وأشار نائب رئيس شعبة بيض المائدة ، إلى أن حجم  انتاج مصر بلغ ما يقرب من مليون و200 ألف كرتونة في اليوم، لافتًا إلى تراجع إنتاج مصر من البيض الآن ليصل إلى 550 ألف كرتونة بيض يومياً، شكل التراجع نسبة  60% من حجم الانتاج الكلي خلال الفترة الحالية.

 

وأوضح نبيل أنه يوجد إضطرار من قبل المنتجيين والمربيين على رفع الأسعار في الأسواق  نتيجة لرفع المعدات والآلات المستخدمة، حيث يصل سعر جرار الصويا الـ 60 طن ما يقرب من 4 مليون جنيه.

 

وهاجم نائب رئيس شعبة البيض وزارة الزراعة، واصفاً إنها  تشكل عبء على المنتج الصغير الذي يعاني من إرتفاع نفقة التكلفة، مع تراجع الدعم من قبل الوزارة في توفير السيولة الدولارية لعمليات الإستيراد من الخارج.

 

وأضاف: وزارة الزراعة بتحاربنا وبتتهمنا إن إحنا بنكسب وإحنا في الحقيقة بنخسر ، بالإضافة لإرتفاع أسعار الذرة المحلي عن نظيره من المستورد من قبل الشركات الوطنية، قائلاَ:" وزارة الزراعة بترفع أسعار الذرة المحلي  بدل ما تساعدنا وترخص  ثمنه بدال ما نستورده من الخارج".

 

وذكر نبيل أسباب  تراجع حجم إنتاج "الأمهات"، لافتاً إلى أنه يوجد عدد كبير خرج من المنظومة، الأمر الذي أثر على حجم إنتاج كتاكيت البيض، بالإضافة إلى طول دورات الإنتاج للبيض مع زيادة أسعار مدخلات الإنتاج، حيث يشكل المكسب خلال الدورة أسعار متدنية تعود علي المربي وبالتالي يؤدي إلي الخسارة مما أدي إلي خروح عدد كبير من المربيين خارج منظومة الإنتاج.

 

وأشار نائب رئيس شعبة الدواجن إن الخروج من عنق الازمة  الإقتصادية يتمثل في إشراك  القطاع الخاص في منظومة الإنتاج التي من شأنها مساعدة القوي الإنتاجية من الإكتفاء الذاتي.