الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أمير قطر يسلم كأس آسيا لقائد العنابي حسن الهيدوس

السبت 10/فبراير/2024 - 08:16 م
أمير قطر والكأس
أمير قطر والكأس

تقدم تميم بن حمد أمير دولة قطر منصة التتويج من أجل تسليم كأس بطولة آسيا لكرة القدم 2023، لحسن الهيدوس قائد منتخب قطر.

أمير قطر يسلم كأس آسيا لقائد العنابي حسن الهيدوس

 

وتوج النابي بلقب بطولة كأس آسيا لكرة القدم، بعد الفوز على الأردن، بثلاثية لهدف في النهائي الذي أقيم بينهم مساء الليلة على ستاد ملعب لوسيل بالعاصمة الدوحة.

 

ويعد هذا اللقب الثاني للعنابي في تاريخه بعدما فاز بلقب البطولة السابقة والتي أقيمت بالإمارات في  2019.

 

وتقدمت قطر في الشوط الأول عن طريق أكرم عفيف في الدقيقة 22 من ركلة جزاء، وسجل يزن النعيمات لاعب منتخب الأردن هدف التعادل لمنتخب بلاده في شباك منتخب قطر في الدقيقة 67، وقبل أن يعاود منتخب قطر التقدم مجددا في اللقاء من ركلة جزاء احتسبها الحكم الصيني عند الدقيقة 71، ليتقدم لها المتخصص أكرم عفيف ويسجل الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده.

 

أضاف أكرم عفيف لاعب منتخب قطر الهدف الثالث في مرمى منتخب الأردن عن طريق ركلة جزاء في الدقيقة 90+3 تحصل عليها بنفسه.

 

ضمنت الكرة العربية التتويج بلقبها السابع في النسخة الـ18 لأمم آسيا، بعدما سبق أن فازت السعودية بالمسابقة 3 مرات، فيما نالت الكويت والعراق وقطر كأس البطولة مرة وحيدة.

 

وكان النهائي العربي الأول في أمم آسيا خلال نسخة البطولة عام 1996، حينما توجت السعودية باللقب على حساب الإمارات بركلات الترجيح، بينما كان المنتخب العراقي هو بطل النهائي العربي الثاني في المسابقة، عقب فوزه 1 / صفر على نظيره السعودي بنسخة عام 2007.

 

واستطاع منتخب قطر التساوي في عدد الألقاب مع منتخب كوريا الجنوبية بلقبين، في قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا بالمسابقة، التي يتربع منتخب اليابان على قمتها برصيد 4 ألقاب.

 

واستهل منتخب قطر مسيرته في أمم آسيا 2023، بالفوز 3 / صفر على لبنان في المباراة الافتتاحية للبطولة، قبل أن يتغلب 1 / صفر على كل من منتخبي طاجيكستان والصين على الترتيب في الجولتين الثانية والثالثة للمجموعة الأولى، التي تربع على قمتها عن جدارة، محققا العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط.

 

وتغلب المنتخب القطري 2 / 1 على نظيره الفلسطيني بصعوبة بالغة في دور الـ16، قبل أن يجتاز عقبة منتخب أوزبكستان في دور الثمانية بركلات الترجيح، عقب تعادلهما 1 / 1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

 

وصعد منتخب قطر، الذي يحتل المركز الـ58 عالميا والسادس آسيويا في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)،  للنهائي الثاني في تاريخه بأمم آسيا، عقب انتصاره المثير 3 / 2 على منتخب إيران، أول أمس الأربعاء، في الدور قبل النهائي.

 

ويضم المنتخب القطري في صفوفه كوكبة من النجوم في مختلف الخطوط، يأتي في مقدمتهم الثنائي أكرم عفيف وحسن الهيدوس، اللذين تألقا بشدة خلال مشاركتهما مع الفريق بالنسخة الحالية.

 

وأحرز عفيف 8 أهداف في المسابقة الحالية حتى الآن، ليحتل صدارة الهدافين، ويأتي خلفه العراقي أيمن حسن برصيد 6 أهداف ، فيما سجل الهيدوس 3 أهداف، ليبلغ إجمالي ما أحرزه الثنائي 11 هدفا.