الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الممثلة الفرنسيّة جوديت غودريش تقدّم شكوى ضدّ المخرج بونوا جاكو بتهمة "اغتصاب قاصرة"

السبت 10/فبراير/2024 - 11:23 ص
الممثلة الفرنسية
الممثلة الفرنسية جوديث غودريش والمخرج بونوا جاكو

تقدمت الممثلة الفرنسية جوديث غودريش بشكوى في باريس ضد المخرج بونوا جاكو الذي كانت تربطها به علاقة عندما كانت مراهقة، بتهمة اغتصاب قاصرة، على ما قالت محاميتها لور إينيش لوكالة فرانس برس، مؤكدة معلومات نشرتها صحيفة "لوموند".

 

وقدمت الممثلة الشكوى الثلثاء لدى فرقة حماية الأحداث بتهمة اغتصاب قاصرة في سن 15 عاما من جانب شخص مسؤول، على خلفية هذه الأفعال التي يعود تاريخها إلى النصف الثاني من الثمانينات، ما يعني أنها قد تكون سقطت بفعل التقادم.

 

وبحسب صحيفة "لوموند"، فإن المخرج الفرنسي البالغ 77 عاماً "ينفي بشدة المزاعم والاتهامات الموجهة من جوديت غودريش".

 

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال إنه لا يرغب في الإدلاء بتعليقات إضافية، مجدداً نفيه الاتهامات الموجهة ضده.

 

وكانت الممثلة البالغة 51 عاماً قد تطرقت أخيراً إلى هذه العلاقة مع المخرج الذي يكبرها بـ25 عاماً في سلسلة بثتها قناة "أرتيه" التلفزيونية. وكانت علاقتهما قد بدأت في ربيع عام 1986، عندما كان عمرها 14 عاماً فقط، وانتهت في أوائل التسعينات.

 

ونددت غودريش، التي لم ترفع أي دعوى قضائية ضد المخرج من قبل، في بداية كانون الثاني على شبكات التواصل الاجتماعي، بالدعم الذي يتمتع به جاكو في قطاع السينما.

 

وقالت "اسمه بونوا جاكو (...) إنه يهدد بمحاكمتي بتهمة التشهير"، معتبرة أن المخرج الذي لم يخف يوماً انجذابه للممثلات اليافعات، "محترم لانحرافه".

 

وجاءت تعليقات غودريش بعد مشاهدتها فيلماً وثائقياً يعترف فيه بونوا جاكو بأن علاقته السابقة مع مراهقة شكلت إثماً.

 

وقال في هذا الوثائقي "نعم، كانت إثماً، أقلّه في نظر القانون (...) هذا ليس جائزاً في المبدأ، على ما أعتقد. فتاة مثلها كانت تبلغ 15 عاماً، وأنا في الأربعين من عمري، لم يكن يحق لي ذلك".

 

وظهرت جوديت غودريش في فيلم "ليه مانديان" (Les Mendiants) للمخرج جاكو عام 1988 ثم في "لا ديزانشاتيه" (La Désenchantée) عام 1990. وارتكزت أعمال المخرج على ممثلات، من بينهن نجمات على غرار إيزابيل أوبير.

 

وقال جاكو لصحيفة "لو فيغارو" عام 2009 "لا يمكنني تصوير ممثلة إلا إذا كنت أحبها".

 

وتأتي هذه التطورات في خضمّ شرخ واسع في أوساط السينما الفرنسية أحدثه النجم جيرار دوبارديو المتهم بالاغتصاب والذي تعرض لانتقادات واسعة على إثر عرض مشاهد يدلي خلالها بتعليقات مسيئة للنساء