الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

حصاد 2020.. من "طبيب الزقازيق" إلى "فتاة ميت غمر" حكايات مؤلمة لضحايا التحرش

الخميس 31/ديسمبر/2020 - 09:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إن التحرش الجنسى بأشكاله المختلفة، لا يمثل مجرد سلوك انحرافى عن القيم والمعايير التى يقرها المجتمع، ولكنه فعل يحدث داخل تفاعلات الأفراد اليومية، ويرتبط وينتج عن البنية الاجتماعية المختلفة داخل التكوين الاجتماعى المصري.
 
وتختلف الاستراتيجيات باختلاف نطاقات التفاعل، فالفرد يمرعبر تفاعلاته اليومية فى حدود ميادين مختلفة، فهو يبدأ يومه فى الأسرة، ثم ينتقل إلى الشارع، ثم يتفاعل مع زملائه وأصدقائه، ويقضى مصالحه فى تفاعلات مستمرة مع العديد من المؤسسات، ومن خلال العديد العديد من الأفراد الذين يختلفون فى النوع  وتتعدد ومن ثم تتعدد استراتيجيات التحرش الجنسى من خلال تنوع أشكال التحرش الجنسى من خلال تنوع المجالات.


وانتشرت فى الآونه الأخيرة العديد والكثير من قضايا التحرش الجنسي، وتم تقديم بلاغات عديدة من فتيات ضد أشخاص لا يفقهون عن الأخلاق شيء وتجردوا من كل مشاعر الإنسانية، حتي يتعدي على فتاة ليس لها أي ذنب الأ انا تحب أن تتمتع بحريتها وتشعر بالأمان فى وطنها فهل تستحق ذلك؟.. سنتناول في السطور القادمة أبرز القضايا عن التحرش الجنسي، وانصاف العدالة لها.

• طبيب الزقازيق المتهم بالتحرش داخل الميكروباص بفتاة

حكاية طبيب الزقازيق المتهم بالتحرش داخل الميكروباص بفتاة شفها بلاغ ورد لـمباحث قسم ثان الزقازيق،  من طالبة تدعي " هـ ع "، وسائق ميكروباص يتهمان "ع . م"، طبيب بمستشفى الزقازيق الجامعي، بقيامه بفعل فاضح، أثناء تواجده بالميكروباص وسط الركاب بغرض التحرش بالمجنى عليها واتهمته الفتاة بأنه قام بعمل غير أخلاقي أثناء استقلاله ميكروباص أجرة ووقوفه ناحية المقعد الذى تجلس عليه، مضيفة أنها نهرته لكنه لم يستجب ما دفعها لنهره بصوت أعلى، وآثار ذلك انتباه الركاب والسائق ووقعت مشادات كلامية، فسارع الطبيب بمغادرة الميكروباص، ولحقت به الفتاة وتجمع عدد من المارة بينهم سائق، وقام بالتحفظ عليه حتى حضور الشرطة، وإحالته للنيابة العامة.

بتاريخ 18 نوفمبر الماضى، قررت محكمة جنح مستأنف الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة قبول استئناف نيابة قسم ثانى الزقازيق، على قرار إخلاء سبيل " ع م"  طبيب بمستشفى الزقازيق الجامعى، بكفالة 200 جنيه على ذمة قضية اتهامه بالتحرش بطالبة جامعية، كما قررت المحكمة تجديد حبس المتهم 15 يوما جديدة على  ذمة التحقيقات، وكان قاضى المعارضات بمحكمة جنح قسم ثانى الزقازيق، قرر بجلسة 17 نوفمبر، إخلاء سبيل " ع م" طبيب بمستشفى الزقازيق الجامعى، بكفالة 2000 جنيه  على ذمة التحقيقات، وقامت النيابة العامة بالاستئناف على الحكم، وتم إحالته لمحكمة الجنح لمحاكمته.


• 7 شباب قاموا  بالتحرش بفتاة فى الدقهلية

واقعة التحرش الجماعي بالفتاة بسنت فتاة ميت غمر تم الكشف عنها عندما تلقى مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من فتاة لمأمور مركز ميت غمر،  بقيام عدد من الشباب بالتحرش بها أثناء سيرها فى شارع بورسعيد وانتقل ضباط مباحث القسم، إلى مكان البلاغ وبالفحص تم تحديد هوية الشباب المتهم، وتم ضبطهم وتحرير محضر بالواقعة، وبالعرض على النيابة قررت حبسهم.

فوجئت الفتاة أثناء سيرها بشارع بورسعيد بمدينة ميت غمر، بتجمع عدد من الشباب حولها، وبدأوا فى معاكستها وتدرج الأمر إلى مضايقات لها، فحاولت أن تتخلص منهم فدخلت أحد الكافيهات الموجودة بالمنطقة، وانتظرت فترة قليلة حتى بدأت الأجواء تهدأ بالشارع، وبعد أن خرجت مرة أخرى، وتجمع عدد كبير من الشباب حولها وبدأوا مرة أخرى بالتحرش اللفظى والجسدى، ويلمسوا أجزاء حساسة من جسدها، وحاولت الفتاة الابتعاد عنهم ولكن لم تستطيع بسبب كثرة عددهم .

كما تمكنت بمساعدة آخرين فى الدخول لأحد معارض السيارات الموجودة، وقاموا بحمايتها وتوصيلها إلى مكان منزلها، وبعد أن تمالكت الفتاة نفسها مرة أخرى، توجهت إلى قسم شرطة ميت غمر، وحررت محضر ضد الشباب، وتمكن ضباط مباحث القسم من تحديد هوية الشباب بعد الاستعانة بالكاميرات الموجودة أمام المحلات بالشارع، وبالفعل تم تحديد 7 أشخاص وتم ضبطهم، وبعرضهم على الفتاة بالنيابة تمكنت من التعرف عليهم.

وقررت النيابة العامة، بحبس الشباب 4 أيام على ذمة التحقيقات، وبعد انتهاء مدة الحبس، تم تحديد الحبس لهم لمدة 15 يومًا.

وقامت الفتاة بالإدلاء بأقوالها مرة أخرى بالنيابة، وأتهمت أحد الحسابات الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك،  يرسل لها رسائل تهديد، كما اتهمت أحد المحامين بتهديدها والتشهير بسمعتها مع أسر المتهمين.


• مدرس متهم بالتحرش بطفلة أثناء درس خصوصى


البداية بتلقى  مدير أمن بنى سويف، إخطارًا من مركز شرطة سمسطا،  يفيد تقدم "ا. ر" ولى أمر تلميذة فى المرحلة الابتدائية، ببلاغ يتهم فيه "و. م" مدرس بالتحرش بطفلته أثناء إعطائها درس خصوصى داخل منزله.

وأدلى ولى الأمر بأقواله فى بلاغ الشرطة، أنه أثناء إعطاء المدرس درس للطفلة داخل المنزل، فوجئ بصراخ طفلته، وعندما دخل الغرفة المخصصة للدرس أخبرته الطفلة بأن المدرس وضع يده فى أماكن حساسة.

من جانبها، فتحت النيابة العامة التحقيق فى الواقعة، وأخذ أقوال الطفلة ووالدها والمدرس المتهم فى الواقعة.


• ربة منزل تتهم جارها بمحاولة التحرش جنسيا بحفيدتها بالقناطر الخيرية


تلقى مدير أمن القليوبية، إخطارًا من مأمور مركز شرطة القناطر الخيرية، يفيد بتلقيه بلاغًا من "ن. ع. ع" 54 عامًا ربة منزل، مُقيمة بالخرقانية دائرة المركز، وبصحبتها حفيدتها لابنتها، أنه حال لهو حفيدتها المذكورة أمام المنزل، فوجئت بعدم تواجدها، وبالبحث عنها علمت بتواجدها بشقة جارها المدعو "ع. ر. ر"، عامل 59 عامًا، ولدى توجهها إليه وفتحه باب الشقة، خرجت الطفلة مسرعة من داخلها، وروت ما حدث لها من ملامسته جسدها، واتهمت السيدة المذكور بالتحرش جنسيا بحفيدتها.

وبمناقشة الطفلة، قالت إنها كانت تلعب في الشارع أمام منزلها، وفوجئت بجارهم يقول لها: "تعالي نصلي"، وأخذها ودخل بها المنزل، وأدخلها لإحدي الحجرات ثم الحمام، ولم يخرجها إلا عندما سمعت صوت جدتها، وطلبت منه أن يخرجها.


• شاب متهم بالتحرش بالفتيات على كورنيش النيل فى رشيد


نجحت أجهزة الأمن، بمديرية أمن البحيرة،  في ضبط المتهم بالتحرش بالفتيات على كورنيش النيل فى رشيد عقب أن كشفت أجهزة الأمن ملابسات ما تم تداوله على شبكة الإنترنت بشأن قيام أحد الأشخاص بمضايقة الفتيات بالبحيرة، وضبطت مرتكب الواقعة، وذلك بعد تداول خبر على أحد المواقع الإخبارية مصحوباً بصورة لرجل يرتدى "شال وكمامة يخفيان ملامحه" يتضمن تضرر العديد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وقيام الشخص الظاهر بالصورة بمحاولة التحرش بالفتيات حال سيرهن بشارع كورنيش النيل بمدينة رشيد بمحافظة البحيرة.

 حيث قامت إحدى السيدات بتصويره ونشر صورته على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) لتحذير الفتيات منه ومطالبة الجهات المعنية اتخاذ اللازم حياله.
 
تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة، من تحديد هوية الشخص المشار إليه، وتبين أنه عامل "له ملعومات جنائية"، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.