الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

محافظ القاهرة يوجه رسالة للمواطنين وأصحاب المحال التجارية بشأن كورونا

الخميس 31/ديسمبر/2020 - 05:37 م
اللواء خالد عبد العال
اللواء خالد عبد العال

طالب اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، المواطنين بالالتزام بالمواعيد المقررة طبقًا لقرارات مجلس الوزراء لجميع المحلات، والمطاعم، والكافيهات، والمولات التجارية.

كما ناشد المحافظ القاهرة، المواطنين بمراعاة الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات، حفاظًا على صحتهم في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

يُشار إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء،  ينص على أن مواعيد فتح المحال التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات تكون بالمادة الثانية من هذا القرار، يوميًا من الساعة الـ7 صباحًا وتغلق الساعة الـ11 مساءً صيفًا، والـ10 مساءً شتاءً على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الـ12 منتصف الليل صيفًا، والساعة الـ12 مساءً شتاءً. 

وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات من الساعة الـ5 صباحًا وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا، والساعة الـ12 منتصف الليل شتاءً، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي (Take- away)، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة صيفًا وشتاءً.

وتكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميًا من الساعة الـ8 صباحًا وتغلق الساعة الـ7مساءً صيفًا، والساعة الـ6 مساءً شتاءً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من وزير التنمية المحلية.

ويجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك، بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

ويجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بعد العرض علي اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير الساحة والآثار.

وتستثني من المواعيد الواردة بهذا القرار محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال، مثل: محال بيع الفواكة والخضراوات، ومحلات الدواجن، وأسواق الجملة، والصيدليات.