الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

حصاد 2020.. من شماريخ داخل "ورق نايلون" حتى كبتاجون "الذرة المعلبة" أغرب طرق التهريب خلال العام

الخميس 31/ديسمبر/2020 - 10:16 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعادت قضية تهريب "شماريخ" داخل شحنة ورق نايلون، عدة وقائع مشابهة للأذهان، فيبدو أن المهربين اعتادوا على ابتكار وسائل جديدة وغير تقليدية للتهريب، فتنوعت الأساليب ما بين تهريب الحشيش داخل شحنة ورق لورى وألواح خشبية، وكبتاجون داخل ذرة معلبة، حتى الكولاجين داخل أجزاء حفار.

وفي المقابل تحرص الأجهزة الأمنية وخاصة جهاز مكافحة المخدرات، على التضافر والارتقاء بجهازها الأمني؛ لتطوير أدواتها وخبراتها للتصدي لهذه الجرائم ومواجهة الأساليب الإجرامية الحديثة، وفي هذا التقرير يرصد "مصر تايمز" أغرب طرق التهريب خلال 2020.

• تهريب "شماريخ" داخل ورق نايلون 


نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من الشماريخ والألعاب النارية المحظور تداولها، داخل شحنة مشمولها "ورق نايلون"، عبر ميناء الإسكندرية البحري.

البداية بتلقي الإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحرى، بلاغًا يفيد بقيام إحدى الشركات الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر بالجيزة، باستيراد رسالة من خارج البلاد داخل إحدى الحاويات مشمولها (رولات نايلون)، وتبين أنها تحوى بداخلها أصناف محظور دخولها البلاد.

وتم تشكيل لجنة أمنية جمركية لتفتيش مشمول الرسالة المُشار إليها، وأسفرت أعمالها عن ضبط 25 طن من الشماريخ والألعاب النارية مختلفة الأشكال والأحجام، وتقدر قيمة رسومها الجمركي المستحقة عليها بمبلغ 70 مليون جنيه تقريباً، وتم التحفظ على الشحنة وأخطرت النيابة للتحقيق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من مادة الكولاجين لداخل البلاد، عبر ميناء بورسعيد.

• تهريب كمية من الحشيش داخل شحنة "ورق لورى"


تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، من ضبط ثلاث حاويات قادمة من ميناء إحدى الدول إلى ميناء الإسكندرية البحرى ومشمولها المستندي ورق غار "ورق لورى" لصالح إحدى شركات الاستيراد والتصدير بمحافظة الشرقية، كما تبين قيام أصحاب الشأن بإخفاء كمية كبيرة من مخدر الحشيش بداخلها.

وبتفتيش الحاويات بميناء الإسكندرية البحري، تم ضبط كمية من مخدر الحشيش وزنت تقريباً 2.5 طن من مخدر الحشيش، وتبلغ القيمة المالية للمخدر حوالي 200 مليون جنيه.

• تهريب كمية من الكبتاجون داخل "ذرة معلبة"


نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من عقار الكبتاجون المخدر داخل شحنة مشمولها المستندي "ذرة معلب" لداخل البلاد، وبعد تفتيش الحاوية بميناء دمياط البحري، تبين وجود 1858 عبوة بإجمالي 3٫251٫500 قرص لعقار الكبتاجون المخدر، والتي تُقدر بـ 113 مليون جنيه.

• ضبط شحنة من الكولاجين قبل تهريبها


نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من مادة الكولاجين بأجزاء حفار إلى داخل البلاد، عبر ميناء بورسعيد.

البداية بورود معلومات للإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس، تفيد بقيام إحدى السيدات، باستيراد حاوية قادمة من إحدى الدول الأجنبية إلى ميناء بورسعيد مشمولها "أجزاء حفار"، كما تبين قيام السيدة بإخفاء كمية كبيرة من مادة الكولاجين المستخدمة فى مستحضرات التجميل، داخل مخازن سرية بمشمول الحاوية الأصلى بقصد التهرب من سداد الرسوم الجمركية المستحقة.

وتم تشكيل لجنة مكونة من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والإدارة العامة لأمن الموانئ والسلطات الجمركية؛ لتفتيش الحاوية بميناء بورسعيد البحري، وأسفرت أعمالها عن ضبط 34318 عبوة كريمات كولاجين للشعر والوجه مخبأة داخل مخازن سرية بــ "أجزاء الحفار".

• تهريب حشيش داخل "ألواح خشبية" 


نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من مخدر الحشيش لداخل البلاد، والتي تبلغ قيمة رسومها الجمركية قرابة 480 مليون جنيه.

وتمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاعات الأمن الوطني والأمن العام، وأمن المنافذ، من ضبط حاوية قادمة من ميناء إحدى الدول إلى ميناء دولة أخرى ترانزيت بميناء دمياط البحري، ومشمولها المستندي "ألواح خشبية"، كما تبين قيام أصحاب الشحنة بإخفاء كمية كبيرة من مخدر الحشيش ضمن مشمولها.

وتم تشكيل لجنة مكونة من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والإدارة العامة لأمن الموانئ والسلطات الجمركية؛لتفتيش الحاوية بميناء دمياط البحري، وأسفرت أعمالها عن ضبط 30 ألف طربة لمخدر الحشيش وزنت جميعها 6 أطنان، وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بحوالى 480 مليون جنيه، وتم التحفظ على الشحنة وأخطرت النيابة للتحقيق.