السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أحمد الخطيب: معرض الكتاب يؤكد ريادة ومكانة مصر الثقافية

مدير مكتبة الإسكندرية يُعلن عن جائزة عالمية للعلوم الإنسانية على غرار "نوبل"

الإثنين 05/فبراير/2024 - 05:42 م
أحمد الخطيب، مذيع
أحمد الخطيب، مذيع الراديو 9090

أعلن الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، عن جائزة عالمية باسم مكتبة الإسكندرية تقدم سنويا للأعمال الثقافية والإنسانية بمختلف العلوم على غرار جائزة نوبل. 

 

مدير مكتبة الإسكندرية يُعلن عن جائزة عالمية للعلوم الانسانية على غرار "نوبل" 


وقال "زايد" في حوار مع برنامج "رسالة وطن"، الذي يُقدمة الكاتب الصحفي أحمد الخطيب رئيس قطاع الثقافة بالشركة المتحدة علي الراديو 9090،  أن الجائزة العالمية السنوية التي سيتم الإعلان عنها رسميا باسم المكتبة ستكون مع 3 جوائز أخرى تطلقها مكتبة الإسكندرية،  من بينهم جائزة للقراءة سنويا لدعم المشروع القومي للقراءة، إضافة إلى جائزة للأطفال عن الإبداع والابتكار، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجائزة أخري عن الشعر.


وقال الدكتور"زايد"،  أن جناح مكتبة الإسكندرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، حقق أعلى مستوى في المبيعات على مدار الـ 5 سنوات الماضية، مؤكدًا أن الإقبال على شراء الكتب كبير جدا من الأشقاء العرب والمصريين، مشيرا إلى أن كتب المكتبة من نوعية خاصة.


وقال الكاتب الصحفي أحمد الخطيب ان الإقبال الكبير على معرض الكتاب يِؤكد ريادة ومكانة مصر الثقافية في الشرق الأوسط ولا يجب فقد الثقة في بلادنا حتى مع وجود التحديات، فالإنسان المصري مرتبط بثقافته وأرضه أكثر من أي شعب آخر. 


وأضاف أن هناك حضورا كبيرا وتفاعل في الندوات الثقافية لأول مرة في هذه الدورة والتي حققت نجاحا كبيرا وأن ما يحدث في معرض الكتاب يمحو كل ما قال وما تردد عن أن الشباب المصري لا يقرأ كثيرا، أو ليس مثقفا، بل يؤكد على أن هناك وعيا حقيقيا لدى الشباب والأسرة المصرية بأهمية القراءة والكتاب.