الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بعد توجيه الشكر له.. أبرز المرشحين لخلافة فيتوريا لتدريب منتخب مصر

الإثنين 05/فبراير/2024 - 02:55 م
منتخب مصر
منتخب مصر

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، عن توجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لـ منتخب مصر، بعد الخروج من ثمن نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا. 

 

أبرز المرشحين لخلافة فيتوريا في منتخب مصر

 

وقرر اتحاد الكرة تعيين محمد يوسف، المدير الفني الأسبق للنادي الأهلي مدربًا عامًا، لحين الاستقرار على المدرب الجديد لقيادة منتخب مصر، بعد دراسة السير الذاتية للمرشحين.

 

ويقدم لكم موقع مصر تايمز في هذا التقرير أبرز الأسماء المرشحة لتولي القيادة الفنية لمنتخب مصر، خلفًا للبرتغالي روي فيتوريا.

 

خرجت العديد من التقارير خلال الأيام الماضية، حول الأسماء المرشحة لتولي القيادة الفنية لـ منتخب مصر، خلفًا للبرتغالي روي فيتوريا، ومنها الفرنسي هيرفي رينارد، و كارلوس كيروش مدرب الفراعنة، وأسطورة الكرة المصرية حسام حسن، والمدرب التاريخي حسن شحاتة.

 

هيرفي رينارد

 

شهدت الساعات القليلة الماضية، تداول الكثير من الأنباء حول اقتراب المدرب الفرنسي المخضرم هيرفي رينارد من قيادة منتخب مصر. 


أهم إنجازات هيرفي رينارد:

 

حقق المدرب الفرنسي الذي يمتاز بجرأته الهجومية العديد من الإنجازات مع المنتخبات الإفريقية والعربية، من أبرزها قيادة المنتخب المغربي إلى كأس العالم روسيا 2018 بعد 20 عامًا من الغياب، وتمكن من إظهار أداء جيد مع المنتخب المغربي خلال البطولة في مجموعة ضمت إسبانيا والبرتغال وإيران.


نجح رينارد في الفوز بأغلى بطولة دولية في القارة وهي كأس الأمم الإفريقية مرتين مع زامبيا في 2012 لأول مرة في تاريخها وساحل العاج في 2015.


درب الفرنسي 4 من أقوى الفرق الإفريقية هي زامبيا وأنغولا وساحل العاج والمغرب، وذلك في الفترة من 2008 إلى 2019، تخللتها فترات قضاها في أندية جزائرية وفرنسية مثل ليل الفرنسي في 2015 قبل إدارة منتخب المغرب.


حصل على جائزة أفضل مدير فني في إفريقيا في موسم 2014/2015 بعد فوزه بالبطولة الإفريقية مع منتخب ساحل العاج.


تولي تدريب المنتخب السعودي منذ عام 2019 وقاده للتأهل لكأس العالم قطر 2022


ورغم النتائج المخيبة التي حققها المنتخب السعودي خلال الفترة التحضيرية التي خسر خلالها من كولومبيا وفنزويلا وتعادل مع الإكوادور والولايات المتحدة سلبيًا، تمكن رينارد من تحقيق المفاجأة والفوز على الأرجنتين بعد نجاحه في تنفيذ تكتيك "مصيدة التسلل" التي ساهمت في إلغاء العديد من الأهداف والهجمات الواعدة لمنتخب التانغو.


روجيرو ميكالي:

شهدت الساعات القليلة الماضية، طرح اسم  روجيرو ميكالي المدير الفني للمنتخب الأوليمبي لما حققه من إنجازات و من أبرز انجازات ميكالي: 
فاز ميكالي بذهبية أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016، كما أنه قاد منتخب البرازيل تحت 20 عامًا نحو حصد الميدالية البرونزية بدورة الألعاب الأمريكية عام 2015، التي استضافتها مدينة تورنتو الكندية.
نجح روجيرو ميكالي في قيادة المنتخب الأولمبي المصري، نحو التأهل لأولمبياد باريس 2024

 

كارلوس كيروش

 

ظهر اسم البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني الأسبق لـ منتخب مصر بقوة خلال الأيام الماضية، للعودة لقيادة الفراعنة مرة أخرى، خلفًا لمواطنه روي فيتوريا.


وقاد البرتغالي كارلوس كيروش منتخب مصر، خلال بطولة كأس أمم أفريقيا الماضية، ونجح في قيادة الفراعنة للمباراة النهائية، قبل أن يخسر من السنغال بركلات الترجيح، كذلك كان على أعتاب التأهل إلى كأس العالم قطر 2022، قبل أن يخسر من السنغال أيضًا بركلات الترجيح.


وتعود بدايات كيروش في مجال التدريب إلى عام 1988، حين تولى القيادة الفنية لمنتخب البرتغال تحت 17 سنة ثم تحت 19 سنة، وساهم في احتلال منتخب بلاده المركز الثالث في بطولة كأس العالم تحت 17 سنة عام 1989، ثم الفوز بلقب كأس العالم تحت 20 سنة عام 1991.

 

وقاد تألق كيروش مع منتخبات الناشئين إلى منصب المدير الفني لمنتخب البرتغال للكبار، لكنه لم يحقق معه نجاحات كبيرة، إذ قاده خلال 19 مباراة، وحقق الفوز في 7 مباريات فقط، بينما تعادل في 8 لقاءات، وخسر في 4 مباريات.

 

وبعد ذلك، تولى قيادة فريق سبورتينغ لشبونة لقرابة موسمين، وحقق معه لقبي "كأس البرتغال" و"كأس السوبر البرتغالي".

 

في عام 1996، انتقل كيروش إلى الدوري الأميركي لتولي القيادة الفنية لفريق "مترو ستارز" وبقي معه لمدة موسمين، ثم انتقل إلى اليابان، حيث عمل كمدرب لنادي "ناغويا غرامبوس"، واستمر معه لمدة موسمين أيضا.

 

وظهر المدرب البرتغالي للمرة الأولى في المنطقة العربية عام 1999، حينما تم تعيينه كمدرب لمنتخب الإمارات ومن بعده المنتخب السعودي عام 2000، ولم يحقق مع المنتخبين أي إنجاز يذكر.

 

من آسيا إلى إفريقيا، تولى كيروش القيادة الفنية لمنتخب جنوب إفريقيا عام 2001، وساهم في وصول منتخب "البافنا البافنا" إلى ربع نهائي "أمم إفريقيا" في عام 2002، وتلقى هزيمة مفاجئة بثنائية نظيفة على يد منتخب مالي في هذا الدور.

 

بعد النتائج الباهتة التي حققها المدرب البرتغالي خلال تلك الفترة، قرر العودة مرة أخرى إلى أوروبا، حيث تم تعيينه كمدرب مساعد للمدير الفني الأسطوري السير أليكس فيرغسون بنادي مانشستر يونايتد عام 2002.

 

وبعد عام واحد داخل أسوار قلعة "الأولد ترافورد"، تلقى كيروش "عرض العمر"، حيث تولى القيادة الفنية لفريق الأحلام في ريال مدريد، وكان يملك ضمن فريقه عددا كبيرا من النجوم وعلى رأسهم الظاهرة رونالدو ولويس فيغو، لكن تمت إقالته بعد موسم واحد فقط من توليه هذه المهمة التي حقق خلالها لقبا وحيدا وهو كأس السوبر الإسباني.

 

وعقب مغادرة مدريد، عاد كيروش مرة أخرى لمنصبه السابق في مانشستر يونايتد، واستمر مع "الشياطين الحمر" حتى عام 2008.

 

في عام 2008، توجه كيروش مرة أخرى إلى المنتخب الوطني البرتغالي في نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، لكن بعد بداية غير ناجحة (هزيمة وثلاثة تعادلات) تم فصله من منصبه.

 

كما تولى كيروش قيادة المنتخب الإيراني خلال الفترة من 2011 إلى 2019 (الفترة الأطول في مسيرته)، وقاده في عام 2014 إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل، لكنه غادر البطولة من دور المجموعات.

 

كما درب منتخب كولومبيا، في عام 2019، واستمر معه لأقل من عام، ولم يحصد معه أي بطولة. 

 

حسام حسن:

يعد حسام حسن أسطورة الأهلي والزمالك ومنتخب مصر، أحد الأسماء المرشحة دائمًا لتولي القيادة الفنية للفراعنة، بعد رحيل أي مدرب، خاصة في ظل التاريخ الكبير الذي يتمتع به العميد.

 

ويعتبر حسام حسن مطلبًا جماهيريًا لتدريب منتخب مصر، لكن تشير التقارير إلى أن اللاعبين الكبار في منتخب مصر وعلى رأسهم محمد صلاح، لا يرحبون بالعمل مع حسام حسن. 

 

حسن شحاتة:

نادى الكثير من الخبراء والجماهير، بتعيين حسن شحاتة، مديرًا فنيًا لـ منتخب مصر، خلفًا للبرتغالي روي فيتوريا، نظرًا للتاريخ الكبير الذي يتمتع به المعلم.

ويعد حسن شحاتة أحد المدربين التاريخيين مع منتخب مصر، بعدما نجح في قيادة أبناء النيل، في حصد بطولة كأس أمم أفريقيا 3 مرات متتالية في أعوام 2006 و2008 و2010، في إنجاز تاريخي، لم يحدث من قبل.