الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أرقام تاريخية لفرق المربع الذهبي.. 4 منتخبات تتنافس على اللقب الأغلى إفريقيا

الأحد 04/فبراير/2024 - 08:01 م
كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية

تأهل 4 منتخبات إلى نصف نهائي بطولة أمم إفريقيا 2023 والتي انطلقت في كوت ديفوار في 13 يناير الماضي وتنتهي في 11 فبراير الجاري.

 

أرقام تاريخية لفرق المربع الذهبي.. 4 منتخبات تتنافس على اللقب الأغلى إفريقيا

 

وتأهلت منتخبات كوت ديفوار ونيجيريا والكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا إلى المربع الذهبي.

 

وتنطلق منافسات نصف النهائي في 7 فبراير الجاري بمواجة أصحاب الأرض أمام الكونغو الديمقراطية على ملعب الحسن واتارا في العاشرة مساء الأربعاء المقبل، ويقام اللقاء الأخر بين جنوب إفريقيا ونيجيريا في ذات اليوم في السابعة مساء على ملعب السلام.

 

وتأهلت كوت ديفوار لهذا الدور بعد فوز دراماتيكي على مالي في ربع النهائي بهدفين لهدف، وعبرت الكونغو لنصف النهائي بعد الفوز على غينيا بثلاثية نظيفة، وحقق المنتخب النيجيري الفوز على أنجولا بهدف دون رد، بينما حصدت جنوب إفريقيا بطاقة العبور لنصف النهائي بعد الفوز على الرأس الأخضر بركلات الترجيح 2-1.

 

وبالنظر إلى رباعي نصف النهائي ستجد أن المنتخبات المتأهلة حصدت لقب البطولة من قبل، كان أولها منتخب الكونغو الديمقراطية عامي 1967- 1976.

 

منتخب الكونغو الديمقراطية

حقق المنتخب الكونغولي أول بطولاته عام 1967 في البطولة التي استضافتها إثيوبيا تحت اسم الكونغو كينشاسا، بعد الفوز في النهائي على غانا بهدف نظيف.

 

البطولة الثانية، وتوجت الكونغو بثاني ألقابها عام 1976 تحت مسمى زائير، البطولة التي اقيمت في مصر، وحصد الفريق كأس البطولة بعد الفوز على زامبيا بهدفين لصفر في مباراة تم اعادتها بسبب التعادل في اللقاء الأول 2-2، حيث لم تكن هناك قاعدة ركلات الجزاء.

 

نيجيريا 3 كؤوس إفريقية

 

البطولة الأولى، نظمت نيجيريا بطولة 1980 التي توجت به بعد الفوز في النهائي على منتخب الجزائر بثلاثية نظيفة.

 

البطولة الثانية، توج المنتخب النيجيري بثاني ألقابه عام 1994 البطولة التي اقيمت في تونس، بعد فوز النسور في النهائي على زامبيا 2-1.

 

البطولة الثالثة، اللقب الثالث لنيجيريا جاء في عام 2013 والتي استضافتها جنوب إفريقيا بعد الفوز في النهائي على بوركينا فاسو بهدف نظيف.

 

كوت ديفوار بطولتين لكأس الأمم 

 

حصد المنتخب الإيفواري أول ألقابه في بطولة عام 1992 التي نظمتها السنغال بعد الفوز في النهائي على غانا بركلات الترجيح 11-10 بعد إنقضاء الوقت الرسمي بالتعادل السلبي.

 

البطولة الثانية كانت في 2015 التي لعبت في غينيا وحصلت كوت ديفوار على اللقب بعد الفوز على غانا في النهائي بركلات الجزاء 9-8 بعد تعادلا سلبيا في الوقت الأصلي.

 

جنوب إفريقيا لقب وحيد

توجت جنوب إفريقيا بأول لقب لها في البطولة التي نظمتها عام 1996 بعد الفوز على تونس في المباراة النهائية.