الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ما بدأه الراحل الجوهري.. النشامى يكتب تأهل تاريخي لنصف نهائي كأس آسيا

الجمعة 02/فبراير/2024 - 08:10 م
منتخب الأردن
منتخب الأردن

كتب منتخب الأردن تأهل تاريخي إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 لأول مرة في تاريخه، بعد الفوز على طاجيكستان بهدف نظيف اليوم في ربع النهائي، والتي تستضيفها قطر حتى 10 فبراير الجاري، هدف النشامى جاء عن طريق “وخدات خانونوف” بالخطأ في مرماه.

 

ما بدأه الراحل الجوهري.. النشامى يكتب تأهل تاريخي لنصف نهائي كأس آسيا

 

وتأهل الأردن لهذا الدور بعد فوز مثير في ثمن نهائي بطولة كأس آسيا على العراق  بنتيجة 3-2، وخاض النشامى البطولة في نسختها الـ 18 ضمن المجموعة الخامسة مع كلا من البحرين وكوريا الجنوبية وماليزيا، التي حل فيها ثالثا برصيد 4 نقاط، من فوز وتعادل وخسارة.

 

ماذا قدم الأردن خلالها 4 مشاركات ماضية 

وشارك منتخب الأردن في 4 نسخ لبطولة كأس آسيا وتعد البطولة الحالية هي الخامسة، كان الظهور الأول في عام  2004 التي نظمتها الصين، تحت قيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري.

 

واستطاع النشامى من عبور دور المجموعات في الوصافة برصيد 5 نقاط، خلف المتصدر منتخب كوريا الجنوبية وبلوغ الدور الـ 16 قبل أن يصطدم بالكمبيوتر الياباني الذي أخرجه من البطولة بعد الفوز عليه بركلات الترجيح 4-3، بعد انتهاء الوقت الرسمي بنتيجة 1-1.

 

كأس آسيا 2011

المشاركة الثانية كانت في بطولة قطر 2011، وتأهل المنتخب الأردني من دور المجموعات في المرتبة الثانية برصيد 7 نقاط وبفارق الأهداف عن اليابان المتصدر، ولكن خرج الفريق في ربع النهائي أمام اوزبكستان بالخساره بهدف دون رد.

 

كأس آسيا 2015

شهدت بطولة 2015 المشاركة الأسوا للنشامى بعدما الفشل في التأهل من دور المجموعات بحلوله ثالثا في المجموعة برصيد 3 نقاط خلف اليابان صاحبة الصدارة بـ 9 نقاط، والعراق 6 نقاط، وحققت الأردن الفوز في لقاء وحيد أمام فلسطين، وخسرت من العراق بهدف نظيف، واليابان بثنائية.

 

كأس آسيا 2019

تأهل الأردن في هذه البطولة على رأس المجموعة برصيد 7 نقاط لتكون تلك المرة الأولى، وضمت مجموعته كلا من استراليا التي جاءت في الوصافة بـ 6 نقاط، وسوريا وفلسطين، وفشل المنتخب الأردني من تجاوز الدور 16 بعد الخسارة من فيتنام بركلات الجزاء 4-2.