الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نتنياهو: لن ننفذ صفقة تبادل أسرى مع حماس بما يضر الأمن القومي الإسرائيلي

الخميس 01/فبراير/2024 - 09:16 م
نتنياهو
نتنياهو

أكد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه لن يوافق على صفقة لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، إذا كانت تشكل تهديدًا لأمن إسرائيل نقلا عن ذا تايمز اوف إسرائيل. 

 

نتنياهو: لن ننفذ صفقة تبادل أسرى مع حماس بما يضر الأمن القومي الإسرائيلي 

 

الجدير بالذكر أنه خلال اجتماعه مع عائلات الرهائن، أشار إلى أن العوامل السياسية لن تعيق التوصل إلى اتفاق، مؤكدًا أن معارضين داخل الائتلاف لن يعيقوا الاتفاق.

 

أشارت تقارير إلى أن رئيس الموساد قدم خطوطًا عريضة للمرحلة الأولى من الصفقة، تتضمن إطلاق سراح 35 رهينة في المرحلة الأولى، مع هدنة لمدة 35 يومًا، يليها وقف قتال لمدة أسبوع إضافي للتفاوض عن مرحلة ثانية تشمل إطلاق سراح الشبان والرهائن الذين يعتبرهم حماس جنودًا.

 

أكد  رئيس الوزراء أنه إذا كان هناك اتفاق جيد يحقق أهداف إسرائيل ويحافظ على أمنها، فإنه سيوافق عليه، مع تأكيد وجود "خطوط حمراء"،  مثل عدم إنهاء الحرب وعدم سحب الجيش من القطاع وعدم إطلاق سراح آلاف الاسري الفلسطينين.

 

الجدير بالذكر، أن هناك توترًا داخليًا في إسرائيل حيث يهدد بعض الوزراء بإسقاط الحكومة بسبب التضحيات المحتملة في الصفقة.

 

و خلال صفقة تبادل للرهائن بين إسرائيل وحماس، وصل عدد من الأسرى الفلسطينيين المحررين إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية، وأشارت تقارير إلى تصاعد التوتر بين الطرفين، حيث طالبت حماس بإطلاق سراح جميع أعضاء قوات النخبة الذين تم احتجازهم في أكتوبر.