الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري يتفقد أعمال حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي"كيتشنر" (صور)

الخميس 01/فبراير/2024 - 07:30 م
جانب من الجولة
جانب من الجولة

أجرى الدكتورهاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، جولة تفقدية في محافظة كفر الشيخ يوم الخميس، وتضمنت الجولة تفقد أعمال حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي "كيتشنر" وزيارة لأحد مواقع الصوب الزراعية الممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

وزير الري يتفقد أعمال حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي"كيتشنر"

 

 

 

و في إطار زيارته لمصب مصرف الغربية الرئيسي، فحص الدكتور سويلم أعمال الحماية، حيث تم تنفيذ لساني حجري بطول 300 متر لكل منهما، بالإضافة إلى رؤوس حجرية منفذة وأخرى جاري تنفيذها.

 

 

 وأكد الوزير على ضرورة استمرار تكريك المنطقة لتسهيل حركة مراكب الصيد، مع التأكيد على تقييم كفاءة الأعمال المنجزة وسرعة تنفيذ الأعمال الجارية، كما قام الوزير بزيارة إلى موقع صوب زراعية في المحافظة، ممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

 

وفي نفس السياق، أثنى سويلم على التجربة المميزة لترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية واعتماد الطاقة الشمسية، وأعرب عن استعداد الوزارة لدعم المشروع فنيًا وتوفير تمويل بقرض يتم سداده من العائد المادي للمحصول.

 

 

الجدير بالذكر، أن  الدكتور سويلم اشار إلى أهمية زراعة محصول الكينوا باستخدام المياه متوسطة الملوحة، مع التوجيه لدراسة كمية مياه الغسيل المطلوبة وتخفيض منسوب المياه الأرضية ، كما أثنى على جهود المزارعين في تنفيذ الري بالتنقيط لمواجهة مشكلة ملوحة التربة.

 

 

 

 وأبرز الدكتور" سويلم"،  استخدام المزارعين لمضخة عمل بالطاقة الشمسية لخدمة عدة مزارع، مع التوجيه لقطاع تطوير الري بنقل التجربة للمستخدمين لتعزيز الاستفادة منها، كما أشاد بتحويل المخلفات الزراعية إلى أسمدة واستخدام مياه الصرف الزراعي في الاستزراع السمكي.

 

 

في نهاية الزيارة، أعرب الدكتور سويلم عن استعداد الوزارة لدعم المشروعات المستدامة، سواءً بالدعم الفني أو توفير التمويل، مؤكدًا على أهمية استمرار تطبيق مثل هذه النماذج لتحقيق تحسين في استخدام المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.