الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مفاجآت الكان.. 4 منتخبات تتنافس لزيادة رصيدها وأخرى للظفر باللقب الأول بأمم إفريقيا

الخميس 01/فبراير/2024 - 06:04 م
ساديو ماني لاعب السنغال
ساديو ماني لاعب السنغال

حملت بطولة أمم إفريقيا كوت ديفوار العديد من المفاجآت بخروج المنتخبات أصحاب التصنيف الأول في القارة الإفريقية من الأدوار الأولى، وشهدت البطولة توديع منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر ومصر، من دور المجموعات أو الدور الإقصائي التالي.

 

مفاجآت الكان.. 4 منتخبات تتنافس لزيادة رصيدها وأخرى للظفر باللقب الأول بأمم إفريقيا


تأهل 8  منتخبات للدور ربع النهائي لبطولة أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 للمافسة على لقب البطولة في نسختها الـ 34، وودعت أخرى ذات رصيد كبير في القارة المافسة من الأدوار الأولى.

 

وتأهلت منتخبات كوت ديفوار، ونيجيريا والكونغو الديمقراطية، وجنوب إفريقيا إلى ربع النهائي وهذه المنتخبات حملت كأس البطولة من قبل في 8 مرات، بينما تتنافس فرق مالي وغينيا والرأس الأخضر وأنجولا من أجل حصد اللقب للمرة الأولى.

 

ويمتلك منتخب كوت ديفوار في رصيده لقبين، ونيجيريا 3 كؤوس، والكونغو لقبين، وجنوب إفريقيا لقب وحيد.

 

وودع البطولة من الدور الـ 16 منتخب مصر صاحب الرقم القياسي بـ 7 ألقاب بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام الكونغو بنتيجة 8-7، وكانت أخر مرة صعد فيها الفراعنة لمنصات التتويج بطولة 2010 بعد الفوز في النهائي على غانا بهدف نظيف، ويأتي منتخب الكاميرون في المرتبة الثانية من حيث التتويج بالبطولة بـ 5 كؤوس والذي غادر البطولة بعد الخسارة أمام نيجيريا في نفس الدور بهدفين.

 

وخرجت غانا صاحبة الأربع ألقاب من دور المجموعات لحساب كاب فيردي بعدما حلت في المركز الثالث للمجموعة الثانية، بعد الخسارة أمام الرأس الأخضر في الجولة الأولى ثم التعادل مع مصر وموزمبيق، وفشل محاربي الصحراء أصحاب اللقبين من بلوغ الدور ثمن النهائي بعدما حل في المركز الاخير من المجموعة الرابعة برصيد نقطتين وبدون أي فوز.

 

فقدت تونس الفرصة في بلوغ الأدوار الإقصائية بعدما جاءت في المرتبة الرابعة لحساب المجموعة الخامسة بدون فوز، بعد الخسارة في المباراة الأولى أمام ناميبيا ثم تعادلين أمام مالي وجنوب إفريقيا.


خرج منتخب السنغال حامل لقب النسخة الماضية من الدور 16 بعدما خسر أمام أصحاب الأرض بركلات الترجيح، وكانت أخر المفاجأت هي خسارة المغرب صاحبة اللقب الوحيد أمام جنوب إفريقيا في الدور ثمن النهائي بهدفين نظيفين.