الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس شعبة السجائر باتحاد الصناعات يطالب "المركزي" بتوفير الدولار في البنوك قبل التعويم (خاص)

الخميس 01/فبراير/2024 - 05:57 م
إبراهيم إمبابي
إبراهيم إمبابي

ينتظر ملايين المصريين إنعقاد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اجتماعها الأول في عام 2024، برئاسة حسن عبدالله رئيس البنك المركزي، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

 

رئيس شعبة السجائر بإتحاد الصناعات يطالب "المركزي" بتوفير الدولار في البنوك قبل التعويم (خاص)

 

علق إبراهيم إمبابي رئيس شعبة السجائر والدخان بإتحاد الصناعات المصرية، بأنه لا يمكن التنبؤ بقرار لجنة السياسة النقدية، والتي من المقرر أن تحسم مصير سعر الفائدة اليوم علي الإيداع والإقراض، معقباً "ولا حد يعرف إيه اللي هيحصل".

 

وقال "إمبابي" في تصريح خاص لـ "مصر تايمز"،  إن قرار التعويم متوقع حدوثه ولكن وسط ظوابط محددة،  على أن تتوافر السيولة الدولارية في البنوك، والتي لايجب أن لا تقل عن 70 مليار دولار، في صدد تلبية متطلبات واحتياجات المستوردين لمستلزمات الإنتاج  الخارجية.

 

وأضاف رئيس شعبة السجائر والدخان بإتحاد الصناعات المصرية،  إلي أن تعويم الجنيه حدث بالفعل، وعليه فإنه يجب دراسة دقيقة من قبل البنك المركزي قبل أي إتخاذ الإجراء سواء بالرفع أو التثبيت أو الخفض بناءاً علي حجم صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي من الدولار في خزائن البنك المركزي المصري.

 

وأكد "إمبابي" تعقيباً على حالة إتخاذ المركزي القرار برفع الفائدة، فعليه سيتضرر عدد كبير من مختلف القطاعات الصناعية والتجارية، والتي من الممكن أن تستنزف طاقتها الانتاجية بخسارة "مجحفة"، تؤدي لعزوف المستوردين والمصنعيين نتيجة لزيادة الرسوم على "الدولار الجمركي".